احتفالات المولد النبوي في القليوبية.. «عروسة وحلوى» وموائد للطعام |صور

مظاهر الإحتفال بالمولد الشريف بالقليوبية

ينتظر أبناء القليوبية مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف للاحتفال به.. حيث تتنوع مظاهر الاحتفال في المدن والقرى ويحرص أبناء القرى الذين يقيمون خارجها على السفر إلى قراهم وقضاء اليوم مع الأهل والأصدقاء وتقام موائد الطعام المختلفة والذهاب للمساجد وسماع الأحاديث الدينية والقرآن والمديح.

ومن العادات التي يحرص عليها الجميع سواء في المدن أو القرى شراء الحلوى التي تسمي بـ"حلوى المولد" بالرغم من ارتفاع أسعارها.

وعلي المستوي الرسمى قام اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية بالاحتفال بالمولد بمسجد ناصر بمدينة بنها بحضور قيادات المحافظة وسط جموع المواطنين.

ومن جانبه أكد الشيخ محمود أبو حبسة وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أن المديرية أعدت برنامجا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف طوال شهر ربيع الأول.

وأوضح انه تم إعداد قوافل دعوية على مدار ليالي الشهر احتفالا بالميلاد المبارك لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، وتشمل هذه القوافل جميع الإدارات الفرعية 15 إدارة، بحضور قيادات المديرية.

وأكد أحمد السيد وكيل وزارة التموين بالقليوبية، أن المديرية تقوم بنوع من الرقابة على شوادر بيع الحلوى، للتأكد من التزامها بالأسعار المحددة، مشيرا إلى أن المحافظة يوجد بها الآلاف من الشوادر، موضحا أن القوى الشرائية بالمحافظة منخفضة، بسبب ضغوط الحياة على المواطنين .

وشهدت مدن وقري المحافظة إقبالا على شراء حلوى المولد، وتيسيرا على المواطنين قام عدد من الشباب بحي غرب شبرا الخيمة بإقامة معرض لبيع الحلوى بأسعار رمزية.

وتقول  فاطمة الجيوشي " منظمة للمعرض " : أننا تعودنا على إقامة هذه المعارض في المناسبات المختلفة وسبق نجاحنا في إقامة معرض السلع المدرسية .. كذلك للملابس وهذه الأيام معرض بيع حلوي المولد حيث يباع كيلو الحلوى بمبلغ 20 جنيها وكيلو المشكل بسعر 28 جنيها ويشهد إقبالا كبيرا من جميع المستويات نظرا للأسعار التي تناسب الجميع في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الحلوى في باقي المحلات والشوادر .

ومن مدينة قليوب يقول سلام فوزي صاحب شادر لبيع حلوى المولد ( 35 ) عام : كل عام لابد من إقامة هذا الشادر فهو يمثل فرحة وبهجة لدى أهالي القليوبية ، ويتم الاستعداد له قبل ليلة الاحتفال بالمولد النبوي بـ10 أيام ، حيث يتردد عليه الكثير من الأهالي لشراء الحلوى وتبادل الزيارات لإهدائها ، مشيرا ان بعض المؤسسات والشركات تتجه إلى مهاداة العاملين ببعض الحلوى، كما أنها هدايا العريس لعروسه في مرحلة الخطوبة ، وتكون عبارة عن علبة من الحلوى وعروس من البلاستيك ، وتتراوح أسعار العروس البلاستيكية من 100 : 300 جنيها، مع اختفاء نسبي للعروس المصنوعة من الحلوى في المدن .

وقال إن أسعار الحلوى في ارتفاع ، فقد تتراوح الحلوى الشعبي من 35 _ 55 جنيها للكيلو في الشوادر ، أما في المحال الكبرى والماركات المشهورة فتتراوح بين 80 _ 200 جنيها للكيلو ، والإقبال ضعيف عن العام الماضي. 

ويقول عصام أبو سبيع وسعيد محمد إبراهيم بائعي فاكهة بعزبة الزيتون بمدينة قليوب: ننتظر كل عام هذا الاحتفال حيث نقوم بالاستماع إلى الابتهالات الدينية وإنشاد بعض الشعر في مدح رسول الله" صل الله عليه وسلم "، مضيفين: في ليلة الاحتفال ندعوا أبنائنا وأحفادنا لتناول الأطعمة واللحمة، وإهدائهم علب الحلوى.. نعلم أن الأسعار نار ولكن عاداتنا وتقاليدنا تلزمنا على الاحتفال بمولد الرحمة والهدى ، واضاف "أبو سبيع" : مهما زادت الأسعار حلوى المولد والعروس هي البهجة والفرحة التي تدخل على أسرتي وأحفادي .

image

image

image

image

image

image

image

24232694_923350294481452_7985712101867655012_n