غادة والي: تخصيص 50 مليون جنيه دعم من المالية لأسر شهداء بئر العبد

كشفت وزيرة التضامن الاجتماعي د.غادة والي، أن اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم الأربعاء برئاسة د.مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس الوزراء ووزير الإسكان، تضمن تقرير لمهام مختلف الوزارات للتعامل مع حادث الروضة الإرهابي. 

وأضافت والي، في مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة أن عدد الوفيات 110 وتم إرسال  15 أخصائي نفسي إلى قرية الروضة بالعريش للعمل مع النساء والأطفال من خلال الهلال الأحمر المصري عبر جلسات للنساء والأطفال بالقرية فضلا عن 15 باحثة اجتماعية بالعريش والإسماعيلية للدفع بهم بقرية الروضة من رواد البحث الاجتماعي لـ420 أسرة من إجمالي 2000 أسرة بقرية الروضة حيث أن بير العبد
يشمل 7 قرى منهم قرية الروضة أغلب الأسر لديهم حالة من الحداد بكافة المنازل.

ولفتت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن هناك حصر كافة الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية حيث تم حصر الإصابات  والوفيات داخل مختلف الأسر واتضح أن اغلبهم لم يتمتعوا بمصدر للإعالة لأن أغلبهم كان يعتمد على المهن الحرة  وتم إرسال 500 كارتونه تحوى مواد غذائية لتوزيعها على المنازل فضلا عن  تكليف وزارة العدل لمحكمتين للمساعدة في استخراج إعلان الوراثة.

وأشارت والي، إلى انه تم حصر 34 عشة بقرية الروضة ومنازل تحتاج لتحسين وتم  تخصيص 50 مليون جنيه دعم وتعزيز من وزارة المالية، في حساب الإغاثة لوزارة التضامن الاجتماعي، كتعويضات للأسر وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

كما تم حصر الطرق لرصفها ووضع أعمدة إنارة للقرية فضلا عن وضع تصور للمشروعات الاقتصادية والاجتماعية بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية.

ونوهت غادة والي، إلى أن مساء اليوم يتم اجتماع للجمعيات الأهلية الكبرى من أجل المشاركة في شمال سيناء التي سيتم تطويرها بمنطقة بئر العبد  لـ7 قرى، كما أرسل تحيا مصر معونات غذائية فضلا عن خطة تحسين مياه الشرب بالقرى وخدمة الصرف.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، انه تم تخصيص مساعدات عاجلة 10 آلاف جنيه للوفاة و 5 آلاف للإصابة إلى أن يتم صرف التعويضات التي حدده الرئيس لهم وتخصيص 1500 جنيه معاش لأسر الشهداء وتكثيف جهود الدولة من خلال مخطط شامل بئر العبد ومدينة بئر العبد الجديدة .

وقالت والي، أن الأحد المقبل اجتماع وزاري لمتابعة تنفيذ كافة الإجراءات فعليا على أرض الواقع مؤكدة أن هناك التفاف وتكاتف من كافة مؤسسات الدولة للتخفيف عن الأهالي في بئر العبد.