مجلس جامعة القاهرة يقر لائحة جديدة لجوائز الجامعة للبحوث العلمية

مجلس جامعة القاهرة
مجلس جامعة القاهرة
أقر مجلس جامعة القاهرة لائحة جديدة لجوائز الجامعة للبحوث العلمية واستحداث جائزة الخريج المتميز لغير المصريين.

وقرر مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة في اجتماعه استحداث جائزة خريجي الجامعة المتميزين من غير المصريين الذين أسهموا في إثراء الحياة العلمية والعملية في بلادهم أو على مستوى العالم، كما وافق المجلس على استحداث جائزة نجيب محفوظ للإبداع الفكري والأدبي وإفرادها كجائزة مستقلة بذاتها ضمن جوائز الجامعة.  

ووافق مجلس الجامعة على التعديلات الجديدة في لائحة جوائز الجامعة في عام 2017، والتي تتضمن تغيير إسم المجالات العلمية إلى إسم المجالات الطبيعية وتحديد سن المتقدمين لجوائز الجامعة التشجيعية حتى 40 عامآ، وسن المتقدمين لجوائز الجامعة للتفوق بحيث لا تزيد عن 50 عامآ، وألا يتقدم العضو الفائز بحائزة الجامعة الا بعد مرور 5 اعوام على الآقل من حصوله على الجائزة لاتاحة الفرصة لمزيد من المتقدمين.

وأقر المجلس بعض التعديلات على معايير الحصول على جائزة الجامعة في البحوث العلمية، من بينها ارتباط البحث بخطط التنمية المستدامة.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت قد أعلن فى مؤتمر صحفى عقب توليه مسؤولية رئاسة جامعة القاهرة، بالبدء في تعديل معايير جوائز الجامعة لربط البحث العلمي بقضايا التنمية المستدامة وتحقيق مردود مباشر على المجتمع ووجه بالإسراع في تغيير المعايير لتجمع بين المعايير الكمية والكيفية.

وقرر مجلس الجامعة تشكيل لجنة المختبرات العلمية، لحصر ومراجعة صلاحية الأجهزة العلمية في الجامعة وتسويقها، وتضم في تشكيلها أساتذة من كليات الهندسة (الهندسة الطبية) والحاسبات والمعلومات والعلوم والإعلام ومعهد الليزر، وتقوم اللجنة بمتابعة قاعدة بيانات المعامل لتكون متاحة أمام الباحثين باللغتين العربية والإنجليزية، ووضع خطة لتسويق الأجهزة المعملية لاستخدامها من جانب الباحثين سواء في الجامعة أو الجامعات الأخرى.