وزير خارجية تونس يبحث مع المفوض الأوروبي سياسة الجوار

خميس الجهيناوي
خميس الجهيناوي
قال خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية التونسي، إن مباحثاته مع المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع "يوهانس هان"، تمحورت حول العلاقات التونسية الأوروبية، والنظر بشأن وضع خطة عمل بين الجانبين للسنوات الثلاث القادمة.

وأضاف الجهيناوي– في مؤتمر صحفي عقب اللقاء الذي جمعه في مقر الوزارة بالمفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان- "بحثنا سبل إحداث تقدم في وضع خطة للتعاون الثنائي بين تونس وأوروبا 2017-2020 والتي تخدم بشكل رئيس المجال الاقتصادي وملف الهجرة بالإضافة للدعم الفني في مناحي كثيرة"، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي شريك رئيس لتونس، وأن أوروبا تقدم مساعدات سنوية لبلاده تصل حاليا إلى حوالي 300 مليون يورو.

وتابع الجهيناوي "تباحثنا كذلك في بعض الملفات مثل الوضع الإقليمي وخاصة الملف الليبي، وكيفية مساعدة الليبيين بعد التطورات الأخيرة وتقدم المباحثات بين الأطراف الليبيبة وسبل دعمهم للتوجه نحو الحل السلمي".

من جهته، قال "يوهانس هان" المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع إن مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية التونسي تركزت حول سبل دعم تونس في مختلف مجالات التعاون لاسيما التنمية الاقتصادية والدعم الصحي ودعم خارطة الطريق التونسية.

وأكد "هان" أن الاتحاد الأوروبي ينظر إلى تونس باعتبارها محورا وجسرا للتواصل بين القارتين الأوروبية والأفريقية.