عضو بصناعة الدواء يطالب بحلول عاجلة لأنهاء أزمة الدواء

المهندس سهل الدمراوي عضو غرفة صناعة الدواء
المهندس سهل الدمراوي عضو غرفة صناعة الدواء
طالب المهندس سهل الدمراوي عضو غرفة صناعة الدواء، بضرورة التحرك السريع لحل أزمة نقص أدوية هامه اختفت من السوق وليس لها بديل مماثل، علي سبيل المثال أدوية الضغط والذبحه الصدرية والكبد والتخدير الكلي والسكتة الدماغية ومضادات الفيروسات وغيرها.

وأوضح "الدمراوي" في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2017، بأن هذه الأدوية تنقسم إلي قسمين رئيسيين محلية أو مستوردة وكل منهما يمكن حله بصورة عاجلة وسهلة تتطلب فقط بعض القرارات من إدارة الصيدلة.

وبخصوص للصناعة المحلية اقترح الدمراوي، سرعة تشكيل لجنة لتحديد التكلفة العادلة لكل صنف بسعر اليوم، وإصدار قرار استثنائي وفوري بذلك وإعلانه وستقوم الشركات المحلية ومتعددة الجنسيات العاملة في مصر بتوفيره، أما بالنسبة للأدوية المستوردة، على اللجنة أن تقوم بدراسة تكلفة الاستيراد الحقيقة بسعر اليوم وإصدار قرار استثنائي وسريع بذلك.

و طالب ادارة الصيدلة بالسماح للشركات المحلية بتسجيل الأدوية المستوردة لتعدد مصادر الاستيراد و المنافسة لصالح المريض وعدم احتكارها من مصدر واحد.

وشدد "الدمراوي" أن الأمر خطير جدًا والحل بسيط كذلك، وهو سرعة إصدار قرارات عادلة لا تستغرق بضع ساعات فقط بعيدًا عن الروتين الذي يستغرق أيام وشهور، من أجل إنقاذ ملايين المرضى، مؤكداً أن ملف الأدوية الناقصة هو أهم أزمه على الاطلاق تمر بها مصر لأن الأمر حياه أو موت للعديد من المواطنين.