القومي للإعاقة: التعداد سيساعد في الاستفادة بقدرات كل أبناء الوطن

أمين عام المجلس القومي لشئون الإعاقة د.أشرف مرعي
أمين عام المجلس القومي لشئون الإعاقة د.أشرف مرعي

أكد أمين عام المجلس القومي لشئون الإعاقة د.أشرف مرعي، أن نتائج تعداد مصر لـعام 2017 ، جاءت معبرة عن الواقع، وهو ما يؤكد على الجهد الكبير الذي بذل، واحترافية ودقة كل العاملين بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتوجه أمين عام المجلس القومي لشئون الإعاقة د.أشرف مرعي، بالشكر للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، برئاسة اللواء أبو بكر الجندي، وجميع العاملين بالجهاز على جهدهم الكبير في إتمام تعداد جمهورية مصر العربية 2017 ، والذي أعلنت نتائجه اليوم السبت 29 سبتمبر، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار د.أشرف مرعي، إلى أن نتائج التعداد كشفت أن نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة بلغت 10,7% من إجمالي عدد السكان، مؤكدا أنها نسبة تتماشى مع النسب العالمية .

وأضاف أن الإعاقات الحركية جاءت في المركز الأول بنسبة 6.32% ، وبعدها صعوبة الرؤية بنسبة 4,73% ، وصعوبة السمع 3.59% ، ثم صعوبة التذكر والتركيز 3.65%، ثم رعاية النفس 2.94%، وأخيرا الفهم والتواصل بنسبة 2.78%.

وشدد الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة، على أن هذه الأرقام التي أعلنت من جانب الدولة إنما توضح للجميع أهمية قضية الإعاقة وكيف أنها باتت قضية دولة بكل أجهزتها، حيث وضعت هذه الأرقام الجميع أمام مسئوليته في اتخاذ كل التدابير والخطوات الخاصة لإنجاح تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية باعتبار عام 2018 عام الإعاقة، والذي نطمح جميعا إلا تمر أيامه من بين أيدينا دون أن نستغله أفضل استغلال ممكن في تحقيق أحلام وطموحات متحدى الإعاقة .

واختتم "مرعي" بالتأكيد على أن هذه النتائج ستساعد كل من يعمل بقضايا الإعاقة على بناء استراتيجيات وتحديد الخطط والمهام التي تساعد على الاستفادة بقوة من هذه الشريحة الكبيرة من أبناء الوطن، والذين يجب الأخذ في الاعتبار دوما أنهم الشركاء في تنمية هذا الوطن.