عاجل

خلال اجتماع الوطنية للصحافة..

رؤساء تحرير الصحف: علينا الاعتراف بأن هناك محاولات لتشويه الشخصية المصرية

قال الكاتب الصحفي محمد عبد الحافظ، رئيس تحرير مجلة "آخر ساعة"، إن الإعلام هو الذي يحرك الرأي العام، ويغير الشخصية المصرية، مستشهدًا بنكسة 67 وقدرة الإعلام على دفع جمال عبد الناصر لعدم التنحي.


وأضاف "عبد الحافظ" خلال كلمته بالاجتماع التشاوري الذي دعت لها الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر مع رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية، أن الإعلام هو العمود الفقري في 67، ولكن في أحداث يناير لم يقم الإعلام بدوره فحدث ما حدث، ولابد التركيز على مدونة السلوك والتزام كل المؤسسات الصحفية بها.


وفي نفس السياق علي حسن رئيس، رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، علينا الاعتراف بأن هناك محاولات لتشويه الشخصية المصرية عبر أمور أخطرها، المساس بصحيح الدين الذي يعتنقه شعب مصر، وإدخال أفكار تعتنقها جماعات إرهابية ومتطرفة ما يحتم قيام وسائل الإعلام بتطوير وتحديث الخطاب الديني وتنقيته من الأفكار الغريبة والشاذة المخالفة للتعاليم السمحة. 


وسلط حسن الضوء على ما يحدث من إثارة الفتنة الطائفية في مساعي فاشلة، لأن الكنائس والمساجد ملك كل مواطن على أرض مصر يقدسهما معا، قائلا "نحن مستهدفون في اللغة العربية، باستبدال بعض الكلمات العربية بكلمات أجنبية في الصحف، وبانتشار المدارس الأجنبية التي يجب أن نتنبه إلى ضرورة عدم إهمالها تدريس اللغة العربية بشكل متميز وجيد.


وأكد "حسن" أنه لابد أن نكتب كمؤسسات قومية عن تاريخنا وبطولاتنا وشخصياتنا ومناسباتنا القومية ودور زعمائنا وقادتنا ، هذه البطولات التي نراها ونركز عليها في مواجهة التطرّف والإرهاب، ومحاولات تغيير الشخصية المصرية، إضافة إلى الانتباه لخطر الأعمال الدرامية التي تضر بالشخصية المصرية عن حسن أو سوء نية، فعندما يتم إنتاج عشرة أفلام سينمائية في العام تنشر صورة إجرامية لسكان العشوائيات، يتعين أن نركز على عرض الجوانب الاجتماعية والسياسية من خلال روايات تخرج في أعمال درامية وسياسية على غرار ليالي الحلمية والثلاثية وأعمال يوسف السباعي، مع ضرورة أن يعلم كل شاب انه امتداد لأجيال عظيمة حافظت وتحافظ عن مصر بكل بسالة وشجاعة حتى نظل جميعا سالمين آمنين مطمئنين .


من جانبه أكد الكاتب الصحفي ممدوح الصغير، رئيس تحرير أخبار الحوادث، إن استهداف القيم للشعب المصري، تأتي عن طريق غياب الانتماء وقيم المواطنة، الشعب المصري الحقيقي هو من تبرع بـ60 مليون جنيه، لإنشاء مشروع محور قناة السويس. 


واقترح "الصغير" خلال كلمته في رابع اجتماعات الهيئة الوطنية للصحافة تحت عنوان كيفية إعادة النمط السلوكي للشخصية المصرية في ظل الراهنة التي تشهدها مصر ومحاولة النيل منها، اليوم السبت، بمقر دار التحرير.


وقال رئيس تحرير جريدة الأخبار المسائي، جمال حسين أن هدف أعداء الدولة المصرية تصدير صورة سلبية للشخصية المصرية. 


وأشار حسين خلال كلمته بالاجتماع التشاوري الذي دعت لها الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر مع رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية، يجب تطهير ثوب الشخصية المصرية من الدنس. 


وأشار "حسين" لحادثة القاضي المرتشي لتغير حكم القضاء قائلا يجب ردع تلك الشخصيات، وتابع قائلاً أن صوت الشخصيات دمثة الخلق بعد ثورة يناير أصبح منخفض غير مسموع مؤكدًا علي أن صوت البلطجة والانحطاط أصبح عالي، واستطرد حسين :فالإعلام يصدر للمصريين في المسلسلات ادوار لشخصيات لا تليق. 


وشكر "حسين" الجهد المبذول من الرئيس عبد الفتاح السيسي لبناء الدولة المصرية، فالرئيس السيسي دائما يؤكد علي خطورة الشخصيات التي تدعو الي هدم الدولة المصرية. 


وتستضيف اليوم السبت مؤسسة "دار التحرير للطبع والنشر" رابع الاجتماعات التشاورية التي دعت لها الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر مع رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية، وذلك في إطار تفعيل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم وتثبيت أركان الدولة المصرية.