خلال جولة ليلية مفاجئة شملت 6 عيادات..

"الأنصاري" يشيد بأداء أطباء بعثة الحج.. و"عيادات الصحة" تستقبل 4109 حالة مرضية

د.أحمد الأنصاري
د.أحمد الأنصاري
قام د.أحمد الأنصاري رئيس بعثة الحج الطبية، يرافقه مسئول الطب الوقائي بالبعثة د.عمرو قنديل، ورئيس شعبة مكة د.رامي الناظر، بجولة في الساعات الأولى من صباح السبت 19 أغسطس، شملت 6 عيادات في مكة المكرمة.
وأشاد الأنصاري - خلال الجولة- بأداء أطباء إحدى العيادات التي سبق أن أحال العاملين بها للتحقيق لسرعة تلافيهم جميع السلبيات والملاحظات التي سبق الإشارة إليها، بعد مراجعة جميع الدفاتر ومقارنتها بالمعلومات التي تم إدخالها على شبكة المعلومات.
وحرص رئيس بعثة الحج الطبية، على التفاعل مع زوار العيادات من الحجاج والاستماع إلى أرائهم وطلباتهم، حيث وجه أطباء إحدى العيادات بتقديم الخدمة الطبية لإحدى المريضات في غرفتها للتخفيف من معاناتها في التحرك، كما وجه بالتواصل مع إحدى المستشفيات السعودية لمساعدة مريض سكر في صرف علاجه.
ومن جانبه قام مسئول الطب الوقائي بالبعثة د.عمرو قنديل، بمراجعة إجراءات مكافحة العدوى في جميع العيادات، مشددا على ضرورة الحفاظ على النظافة العامة، والالتزام بالتخلص الآمن من الحقن وأي نفايات طبية من خلال وضعها في صناديق خاصة.
في نفس السياق أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن استقبال 4109 حالة مرضية في عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، حتى ظهر اليوم السبت، حيث تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها  3158 حالة مرضية بمكة المكرمة، و 951 حالة في المدينة المنورة، بينما دخلت 11حالة إلى المستشفيات السعودية، وغادرت 5 حالات بعد تمام شفائها، ومازالت 6 حالات تتلق العلاج اللازم.
 
وأضافت الوزارة، أنه تم إجراء غسيل كلوي لـ3 حالات بالمدينة المنورة، كما تردد على طوارئ المستشفيات 25 حالة، بالإضافة إلى تسجيل حالة وفاة واحدة حتى الآن.
وأكد د.أحمد الأنصاري، عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية بين الحجاج المصريين حتى ظهر اليوم، لافتا إلى استمرار الفريق الوقائي في المرور على العيادات والمستشفيات لرصد أي حالات معدية أو غير معدية وعقد ندوات تثقيفية وتوعوية لرفع الوعي الصحي لدى الحجاج، مشيراً إلى أن جميع العيادات تعمل على مدار الـ 24 ساعة لاستقبال ضيوف الرحمن.