أبو بكر عزت.. الفنان الذي انتهى مشواره الفني في عيد زواجه

يعد الفنان الراحل أبو بكر عزت واحدا من أبرز فناني العصر الذهبي للسينما والمسرح والتليفزيون، الذي قدم العديد من الأعمال الفنية.

تمر الذكرى الـ84 على ميلاد الفنان الراحل أبو بكر عزت، الذي ولد في 8 أغسطس عام 1933 بحي السيدة زينب بالقاهرة، درس في مدرسة الخديوية وحصل على ليسانس الآداب من قسم الاجتماع، كما حصل على بكالوريوس المعهد العالي للتمثيل.

بدأ أبو بكر عزت، مشواره الفني من خلال المسرح المدرسي حيث قدم مسرحية "الفضائح" للمخرج كمال يس، ثم تطورت علاقته بالمسرح أثناء دراسته بكلية الآداب، فألتحق بمعهد التمثيل عام 1959، وبعد تخرجه انضم إلى فرقة "المسرح الحر" عام 1959.

من أبرز أعماله المسرحية، التي اشتهر من خلالها كممثل كوميدي "البيجامة الحمراء"، "العالمة باشا"، "قصر الشوق"، "المفتش".

كانت نقطة الانطلاق الحقيقية وبداية الشهرة من خلال مشاركته في مسرحية "الدخول بالملابس الرسمية"، ومن بعدها مسرحية "سكة السلامة" لينتقل من مسرح التليفزيون إلى مسرح "الريحاني" .
اتجه الفنان المصري إلى السينما والتليفزيون، وشارك في عدد من الأدوار المساعدة في بعض الأفلام منها "معبودة الجماهير"، "الاحتياط واجب"، "30 يوم في السجن"، "زوج في أجازة"،"المرأة والساطور"، "الهروب"، "الإمبراطور".

ومن أبرز المسلسلات التليفزيونية التي شارك فيها مسلسل "الحلم الجنوبي" و"مكان في القلب" و"بنت أفندينا" و"رأفت الهجان" و"طعم الأيام" و"الناس والفلوس" و"أرابيسك" و"زيزينيا" و"وجع البعاد" و"السقوط في بئر سبع" و"على الزيبق".

تزوج أبو بكر عزت من الكاتبة كوثر هيكل، التي أنجب منها ابنتان سماح وأمل.

حصل في 1996 على جائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي عن دوره في فيلم "المرأة والساطور".

توفى أبو بكر عزت يوم 27 فبراير عام 2006 عن عمر يناهز 73 عاما، بسبب تعرضه لأزمة قلبية حادة خلال توجهه لموقع تصوير مسلسل "ومضى عمري"، ووافق هذا اليوم أيضا عيد زواجه.