في جلستها الاستثنائية

«الايكاو» تثمن تعاون مصر والسعودية والإمارات والبحرين فى مجال السلامة الجوية

عقدت المنظمة الدولية للطيران المدني الايكاو جلسة استثنائية بمونتريال كندا بمشاركة وزير الطيران المدني شريف فتحي ووفود 189 دولة الأعضاء في المنظمة بناء على الشكوى المقدمة من دولة قطر. 


حيث عُقدت الجلسة بناءً على الشكوى المقدمة من دولة قطر ، وفقاً للمادة 54 (ن) من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944)، التي تمنح الدول الأعضاء الحق ببحث أي مسألة تتعلق بالاتفاقية.


أسفرت الجلسة عن اتخاذ المجلس القرارات التالية:
1-  الطلب من الأمانة العامة أن تواصل تنفيذ ما جاء في خطة الطوارئ.
2-  تشجيع الدول على التعاون من أجل ضمان تنفيذ الحلول الفنية.
3-  تشجيع الأمانة العامة على تحديث المعلومات بصورة دورية منتظمة وتقديمها إلى المجلس، ابتداءً من دورة المجلس المقبلة.
4- التنويه بروح التعاون وتكليف رئيس المجلس ببذل مساعيه الحميدة لتسهيل المسائل الفنية العالقة إن وجدت.
5-  حث جميع الدول الأعضاء في منظمة الإيكاو على التقيد بروح اتفاقية شيكاغو والتعاون لضمان سلامة وأمن وكفاءة الطيران المدني الدولي.


وقد قدمت وفود كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين ورقة عمل مشتركة تضمنت الإجراءات التي تم اتخاذها خلال الأسابيع الماضية بالتعاون مع مكتب الإيكاو الإقليمي بالقاهرة من أجل تعزيز السلامة الجوية فوق المياه الدولية بإقليم الشرق الأوسط، والتي تضمنت فتح ثمانية مسارات جوية إضافية ورفض واحد لتخفيف الضغط على المسارات الحالية فوق المياه الدولية وتدعيم سلامه الطيران المدني في الأجواء الدولية. 


وقد لاقت ورقة العمل المشتركة التي قدمتها كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين استحسان وقبول من أعضاء المجلس الذين أشادوا بروح التعاون بين دول المنطقة على المستوى الفني في الطيران المدني.


ومن جانبها قدمت الأمانة العامة للايكاو ورقة عمل تدعم ما جاء في ورقة عمل الدول الأربع من خلال تقرير فني أكد لأعضاء المجلس سلامة الأجواء، كما لم تستجيب المنظمة لطلب قطر إدانة الدول الأربعة لعدم السماح للطائرات القطرية بالهبوط فيها وعبور أجوائها.


وقد شهدت الجلسة العديد من المناقشات علي المستويات الفنية واعتراض مصر على محاولات تسييس ما تم من إجراءات والتشديد على ضرورة الالتزام بالجانب الفني الذي عقدت الجلسة في إطاره.