تقرير: 31% من رسائل البريد الإلكتروني « غير آمنة »

أعلنت مايم كاست ليمتد، الشركة المتخصصة في حلول البريد الإلكتروني وأمن البيانات، عن نتائج تقييمها الفصلي الثالث لتقييم مخاطر أمن البريد الإلكتروني (ESRA)، وفعالية أنظمة أمن البريد الإلكتروني المستخدمة حالياً.

وأشار التقييم الفصلي الثالث إلى استمرار التحدي المتمثل في تأمين المنظمات من المرفقات الضارة، وأنواع الملفات الخطيرة، وهجمات انتحال الهوية، فضلا عن رسائل البريد التطفلي - مع تسليم ما يقرب من 25% من رسائل البريد الإلكترونية "غير الآمنة" إلى صناديق البريد الوارد للمستخدمين، وضمن خدمات أمن البريد الإلكتروني التي تم تقييمها، وجدت الاختبارات أن استخدام مايم كاست بالتعاون مع مقدمي خدمات البريد الإلكتروني البارزين المستندة إلى البنية السحابية، بما في ذلك جوجل" G Suite” ومايكروسوفت “أوفيس 365”، من شأنه تحسين النتائج بشكل كبير عن طريق حجب الآلاف من الهجمات المارّة عبر البريد الإلكتروني.

ويشير التقرير إلى ضرورة قيام المنظمات بتعزيز استراتيجياتها الخاصة بالقدرة على الصمود ضد تهديدات البريد الإلكتروني عبر اتباع نهج متعدد الطبقات يشمل مزود خدمة أمن من طرف ثالث.

وفي تعليقه على الأمر قال إد جيننغز، مدير العمليات لدى مايم كاست: "لتحقيق استراتيجية شاملة للقدرة على الصمود عبر الإنترنت، تحتاج المنظمات أولا إلى تقييم القدرات الفعلية للحلول الأمنية الحالية للبريد الإلكتروني. وبعد ذلك، يجب عليهم التأكد من وجود خطة قائمة تشمل الأمن المتقدم وإدارة البيانات واستمرارية الأعمال، فضلا عن التدريب على التوعية للمستخدم النهائي، والذي يجمع بين المساعدة على حجب الهجمات وتخفيف تأثير الأعمال، هذه التقارير الفصلية من مايم كاست تسلط الضوء على حاجة هذه الصناعة برمتها للعمل نحو مستوى أعلى من أمن البريد الإلكتروني".

وتظل المخاطر على البريد الإلكتروني سواء تم تسليمها إلى بيئة سحابية أو محلية أو إلى بيئة بريد إلكتروني مختلطة، ويبقي البريد الإلكتروني هو العامل الأساسي لتقديم التهديدات الأمنية مثل هجمات الفدية، انتحال الهوية، والملفات الخبيثة أو روابط الانترنت.

وتشمل دوافع المهاجمين سرقة الاعتماد، واستخراج الفدية، والاحتيال على ضحايا بيانات الشركات والصناديق، وفي العديد من الحالات الأخيرة، التخريب في حالة البيانات التي دمرت بشكل دائم. وحتى الآن.

ويعكس أحدث تقييم لمخاطر أمن البريد الإلكتروني نتائج فحص رسائل البريد الإلكتروني الواردة لـ 62,323 مستخدم للبريد الإلكتروني على مدى 428 يوما تراكمية أكثر من 45 مليون رسالة بريد الإلكتروني تحققت منها مايم كاست، والتي مرّت جميعها عبر خدمات مزودي أمن البريد الإلكتروني أو خدمات البريد الإلكتروني السحابي المستخدم في كل مؤسسة، 31% منها اعتبرتها مايم كاست "غير آمنة".

وقد كشف الاختبار عن أكثر من 10.8 مليون رسالة بريد تطفلي، 8682 نوع ملف خطر، منها 1778 نوع معروف و503 أنواع غير معروف من المرفقات الضارة، بالإضافة إلى 9677 هجمات انتحال الشخصية.