بعد أن وصلت 700 دولار

رئيس مصر للطيران: التعويم وفارق العملة سبب ارتفاع تذكرة الحج

منذ أن أعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران عن أسعار تذاكر الحج والذي صدر قرارها بها فجر الخميس، وثار الجدل والاعتراض من الحجاج وشركات السياحة والذي يحدث كل عام في نفس التوقيت عندما تعلن مصر للطيران أسعار تذاكر الحج.

وعن تلك الأسعار التي أعلن عنها الطيار شريف عزت رئيس شركه مصر للطيران للخطوط الجوية والتي تبدأ من 10350 جنيها لحج القرعة بينما تبدأ أسعار تذاكر الحج السياحي من 10600 جنيه وحتى 16400 جنيه شاملة الرسوم والضرائب والتي تختلف وتتصاعد فقط وفقا لعدد الأيام وتوقيت الحجز وكونها أياما مميزة.

صرح صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لـمصر للطيران أن أسعار تذاكر الطيران الخاصة بحج السياحة أقل من العام الماضي حيث يحتسب السعر وفقًا لسعر الدولار الرسمي.. وأضاف أن سعر التذكرة في الحج الماضي بلغت في المتوسط نحو 7400 جنيه، أي ما يعادل نحو 800 دولار بسعر صرف الدولار آنذاك فيما يبلغ سعر التذكرة حاليًا نحو 13 ألف جنيه في المتوسط، وهو ما يعادل 700 دولار.

وأكد مسلم أن تكاليف التشغيل زادت على الشركة بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الماضية بعد قرار تعويم الجنيه، حيث ارتفع سعر الوقود ومستلزمات الطيران والصيانة بالاضافة لتكاليف النقل البري ورسوم الهبوط بالمطارات، مشيرا إلى أن أكثر من 90% من التكلفة مرتبطة بالدولار.

وأشار إلى أن وصول سعر بعض الشرائح السعرية لتذاكر الطيران إلى 29 ألف جنيه لا يتعدى عددا قليلا جدا من المجموعات اختارت السفر فى وقت خاص تكون تكلفة التشغيل فيه مرتفعة.. واوضح أن تكلفة برنامج الحج بالنسبة لتلك الشريحة تتعدى الـ300 ألف جنيه، وأن أسعار برامج الحج السياحي هذا العام التي أعلنتها وزارة السياحة ارتفعت بنحو 70% بالمقارنة بالعام الماضي، نظرا لارتفاع سعر الريال السعودى مقابل الجنيه.

وأضاف مصدر بوزارة الطيران المدني أن شركات السياحة ضاعفوا اسعار برامجهم بسبب سعر العملة إلا أنهم يرفضون أن تبرر مصرللطيران وغيرها من الشركات اسعار تذاكرها لهذا السبب وكأنهم لايعلمون ان 90% من تكلفة الرحلة بالدولار كما ان الرحلة تذهب ممتلئة وتعود بدون ركاب في مرحلة سفر الحجاج والعكس في العودة بخلاف ارتفاع مصاريف التشغيل ورسوم المطارات وغيره.

 ويريد هؤلاء أن يساووا أنفسهم بحاج القرعة او الجمعيات الذي يكون برنامجه فوق ال 20 يوم لذا يحصل علي سعر أقل منهم إلا أنهم يريدوا برنامج اقل من 10 ايام وبالتالي توفير في السكن وبنفس سعر حجاج القرعة. 

وفي النهاية السلعة عرض وطلب والسفر ليس حكرا علي مصر للطيران وأن بإمكانهم الحجز علي الخطوط السعودية او الشركات السعودية والمصرية الخاصة لو سعرها أقل من مصر للطيران .