كولن: اغتيال السفير الروسي لدى تركيا فشل أمني واضح

أكد الداعية والسياسي المعارض، فتح الله كولن، الثلاثاء 18 يوليو، أن أدان مقتل السفير الروسي اندريه كارلوف، فور معرفته بذلك، معتبراً ان هذا فشل أمني واضح.

وقال كولن " أدنت مقتل السفير كارلوف هذا فشل امني واضح، ويجب تحميل المسؤولية لهؤلاء الذين كانوا يؤمنون الحماية للسفير كارلواف، بغض النظر عن ما إذا كان القتل عمدا أو مصادفة".

وتابع قائلاً " لا يمكن تصور كيفية ترك سفير دولة مثل روسيا من دون الحماية اللازمة، المسؤولية كاملة عن الفشل في منع وقوع المأساة هذه تقع على الاستخبارات والهيئات الأمنية التركية".

يذكر أن السفير الروسي، أندريه كارلوف في أنقرة، كان قد تعرض لهجوم مسلح في الـ 19 من ديسمبر 2016، أثناء افتتاح معرض للصور يحمل عنوان "روسيا في عيون الأتراك" ، حينما أطلق القاتل عدة طلقات على السفير الروسي من الخلف، ما أسفر عن إصابة أندريه كارلوف بجروح قاتلة. 

وذكرت وسائل إعلام تركية أن القاتل تمكن من إطلاق 11 رصاصة، أصابت تسع منها كارلوف، قبل أن يقوم رجال قوات الأمن بتبادل إطلاق النار مع المعتدي والإجهاز عليه. 

وكان القاتل قد تمكن من الدخول إلى قاعة المعرض، مستخدماً بطاقة شرطي مزورة. ووصفت وزارة الخارجية الروسية حادث اغتيال السفير أندريه كارلوف، بالهجوم الإرهابي.