خبير جلدية: الضغط النفسي من أقوى أسباب سقوط الشعر

صورة موضوعية
صورة موضوعية
يعد تساقط الشعر من المشاكل الشائعة، والتي تسبب قلق وخوف لدى الكثيرين، خصوصا وأنه أحد علامات الجمال لدى الرجل والمرأة، والتشخيص السليم لهذه المشكلة قد يساعد في حلها سريعا.
ويقول الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب جامعة المنيا، إن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، منها النفسي، والناتج عنوجود ضغط عصبي، أو التعامل الخاطئ مع الشعر كتمشيط الشعر بعنف، ومنها المرضي كالإصابة بمرض الثعلبة.
ويضيف أن التشخيص السليم يساعد في علاج تساقط الشعر بالإضافة إلى أن هناك أدوية موضوعية، يتم إعطاءها للمريض تساعد على زيادة نمو الشعر.
وحول ما إذا كانت تلك الأدوية تسبب نمو الشعر بباقي أجزاء الجسم أم لا، أكد الفكهاني أن هناك نوعين من تلك الأدوية الأول فيتامينات تعمل على نمو شعر فروة الرأس فقط، أما النوع الثاني فهى قد تزيد من نمو شعر الجسم قليلا، لكن هذا التأثير يختفي بمجرد التوقف عن تناولتلك الأدوية فى فترة تتراوح ما بين 4 -6 أشهر فقط.
ويوضح أن من العوامل التى تساعد على زيادة نمو الشعر هى تركيز المادة الفعالة للعلاج "المينوكسيل" والتى يجب ألا تزيد عن 2% حتى لا يعاني المريض من الآثار الجانبية مثل ظهور القشرة، والتهابات فروة الرأس.