«راضي» يلتقي وزير خارجية جمهورية القمر المتحدة لبحث سبل التعاون في المجال الصحي

التقى الدكتور أحمد عماد الدين راضى ، وزير الصحة والسكان ، مساء اليوم الأحد وزير خارجية جمهورية القمر المتحدة الدكتور حامد كرهيلا ، وبحضور السيد احمد معين وزير مفوض لجمهورية القمر المتحدة والدكتورة صفاء مراد وكيل الوزارة ممثل العلاقات الخارجية الصحية بوزارة الصحة ، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين في المجال الصحي.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد ، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ، أن اللقاء تضمن بحث سبل تفعيل خطاب النوايا والذي تم توقيعه بين البلدين منذ عام 2013 في المجال الصحي ، ولم يتم تفعيله حتى الآن.




وأشار " مجاهد " إلى أن وزير خارجية جمهورية القمر المتحدة طالب بدعم الحكومة المصرية في إعادة تشغيل مركز للغسيل الكلوي المتوقف عمله منذ عام 2014 ، لافتا إلى أن مركز الغسيل كان يخضع لتمويل جمعية شرعية في بلاده ، وأوقفت الجمعية التمويل ، فأدى إلى توقف المركز عن عمله.


وتابع " مجاهد " أن هذا المركز يحتوى على 20 جهاز غسيل كلوي ، ويخدم الكثير من مواطني جمهورية القمر المتحدة ، مشيرا إلى عدم وجود كوادر بشرية مدربة لتشغيل هذا المركز ، بالإضافة إلى عدم وجود عقود صيانة لهذه الأجهزة.


وأكد " مجاهد " على استجابة وزير الصحة والسكان لدراسة توفير الدعم لهم من خلال إرسال فرق طبية من أطباء وفنيين مدربين لإعادة تشغيل هذا المركز ، لافتا إلى أن وزير الصحة سيقوم بعرض هذه المطالب على دولة رئيس مجلس الوزراء ، في إطار حرصه على تعزيز سبل التعاون بين البلدين.