الكرملين: هناك حاجة لخطوات تؤدي لوقف إطلاق النار في أوكرانيا

الكرملين
الكرملين
قال الكرملين- السبت 8 يوليو- إن هناك حاجة إلى إجراءات تؤدي إلى وقف حقيقي لإطلاق النار في أوكرانيا وإن وتيرة تنفيذ اتفاقات مينسك لإنهاء النزاع بطيئة جدا.

ومع إدراج أوكرانيا على جدول أعمال قمة مجموعة العشرين المنعقدة في مدينة هامبورج الألمانية التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على هامش اجتماعات القمة.

وذكر متحدث باسم الحكومة الألمانية أن قادة ألمانيا وفرنسا وروسيا التقوا اليوم السبت واتفقوا على أهمية تطبيق وقف لإطلاق النار في أوكرانيا كما تنص اتفاقات مينسك.

ونوه ماكرون أنه ليس لديه حل جاهز للأزمة إلا أن الدول الثلاث أجرت "مناقشات جيدة" بشأنها.

وأضاف الرئيس الفرنسي في تسجيل مصور نشره على حسابه على موقع فيسبوك "لو كان لدي حل جاهز لاستخدمته وأطلعت عليه أصدقائي...نعلم مدى تعقيد الوضع على الأرض لذلك نتفاوض".

وقال ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن هناك تفاهما بين الدول الثلاث على أنه "يتعين اتخاذ إجراءات فعالة من شأنها أن تفضي إلى وقف حقيقي لإطلاق النار على الجبهة الأمامية وضمان سحب العتاد العسكري".

وتابع بيسكوف للصحفيين خلال مؤتمر صحفي دوري عبر الهاتف "وتيرة تنفيذ اتفاقات مينسك بطيئة للغاية ولا نخفي إحباطنا الشديد من الأمر".

وذكر ماكرون أن محادثات في إطار مجموعة نورماندي التي تضم فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا ستعقد في الأسابيع المقبلة على الأرجح.

ويعتري الجمود تنفيذ اتفاقات مينسك للسلام في شرق أوكرانيا التي تفاوضت عليها ألمانيا وباريس، وتستهدف الاتفاقات إنهاء صراع أودى بحياة آلاف الأشخاص منذ أبريل 2014.