بلتون تتوقع استمرار تراجع الدولار أمام الجنيه المصري

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
توقع بنك الاستثمار "بلتون المالية القابضة"، استمرار تراجع الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، متوقعا أن يصل إلى ما بين 16.6 جنيه و17.1 جنيه خلال الفترة القليلة المقبلة، بدعم زيادة التدفقات الدولارية.


وأوضح بلتون، في تقرير اليوم الثلاثاء 4 يوليو 2017، أن البنوك الحكومية الثلاثة الكبرى، وهي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، تداولت فيها العملة المحلية دون 18 جنيها عند 17.84 و17.94 جنيه مقابل الدولار لليوم الثاني على التوالي.

وتوقع التقرير، هدوء الضغوط على الجنيه تدريجيًا خلال الفترة المقبلة مع استقرار متغيرات العرض والطلب، موضحًا، أن تصحيح سعر الجنيه يعد محفزًا رئيسيًا للحد من الضغوط التضخمية المتزايدة، خاصة وأن هذا التضخم مدفوع بارتفاع تكلفة بعض بنود الإنتاج.


وأكد التقرير ، أنه من المتوقع أن يشهد الجنيه إعادة تقييم قوي في ظل الحفاظ على مستويات السيولة الجيدة للعملة الأجنبية داخل الجهاز المصرفي؛ على خلفية عدد من التطورات الإيجابية، موضحا أن حصيلة التدفقات النقدية بلغت 54 مليار دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر، بما دعم صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي لتسجل فائضًا بنحو 3.8 مليار دولار في مايو 2017".

وأشار التقرير، إلي ارتفاع مستوى الاحتياطي النقدي، ليشهد زيادة قدرها 35% منذ نوفمبر 2016 ، ليغطي واردات 6.5 شهرًا في مايو 2017.

وأشاد التقرير ، بعدم إدخال التدفقات الأجنبية الحالية لسوق سعر الصرف، حفاظًا على عدم إحداث تذبذبات عنيفة في سعر الصرف، ما قد يؤدي إلى المزيد من الضغوط التضخمية والتحديات التي يواجهها مناخ الأعمال.