بالفيديو..كاتب سياسي: إجراءات الدولة نجحت في تأمين البلاد من دعوات التظاهر



 
قال الكاتب ورئيس تحرير مجلة السياسة الدولية، أحمد ناجي قمحة، إن إجراءات الدولة نجحت في تأمين المواطنين والبلاد من أي دعوات تظاهر يمكن أن تنشر الفوضى وتؤثر على الاستقرار والتنمية.
ولفت إلى أن الأزمة المثارة على حول تعين الحدود البحرية بين مصر والسعودية بدأت منذ 2016 والتقى رئيس الجمهورية بكافة أطراف الأسرة المصرية والمعنيين بالأمر.
وأضاف قمحة خلال مداخلة لبرنامج "ساعة من مصر" على فضائية "الغد" الاخبارية، مع الإعلامي محمد المغربي، أن التناول الإعلامي للملف كان قاصرا عن عرض ما تم تناوله في الاجتماع طوال الفترة السابقة، مشيرا إلى أن غياب المتظاهرين عن الدعوات للتظاهر اليوم تشير إلى فقدان المنطق الذي قامت عليه تلك الدعوات وعدم استجابة الشارع لها، لافتا أن أن الأمر قائم على خبرات من قام بتلك الدعوات وراهنوا على نجاح التجربة في مصر منذ 2011 وحتى 2013.
وأوضح قمحة أن تلك المجموعات تعتقد أن لديها القدرة على امتلاك مفاتيح الشارع هو أمر غير حقيقي، مؤكدا وجود قصور شديد في توضيح ملف "تيران وصنافير" وإدارته، نافياً ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي بأن الانتشار الأمني كان وراء فشل المظاهرات اليوم، مؤكدا أن هذا الأمر غير حقيقي، وإذا كانت هناك إرادة شعبية لخرجت تلك المظاهرات.
وأشار قمحة إلى أن هناك حالة من الفقر والضعف الشديد لدى الأحزاب السياسية من عدم قدرة على ضم دماء جديدة، مضيفا أن التظاهرات التي خرحت مؤخرا انتهت بشكل يثير التخوفات لدة المواطن المصري لوجود شعارات ضد مؤسسات الدولة والمساس بالمؤسسة العسكرية، وهي هتافات لم يعد المواطن ليقبلها.