طارق قابيل في بروكسل قريبا لبحث تنشيط الصادرات لأوروبا

تجرى حاليا ترتيبات زيارة المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إلى مقر الاتحاد الأوربي في بروكسل.
ويلتقي قابيل خلال زيارته عدد من المفوضين الأوربيين لمناقشة سبل تنشيط الصادرات المصرية لأورةبا .
صرح بذك إيلان سوركوس سفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة، وقال إنه بالرغم من زيادة حركة التجارة الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي بشكل ملحوظ منذ دخول  اتفاق المشاركة المصرية الأوربية  لحيز التنفيذ  عام 2004، حيث وصل حجم التبادل التجاري حاليا  الي 27,7مليار يورو، إلا أن الميزان التجاري يميل لصالح أوروبا.
وقال  سوركوس إن زيارة قابيل لبروكسل من شأنها استكمال المباحثات التي جرت حول سبل تقليل العجز التجاري، وأهمها زيادة تنافسية المنتجات المصرية ومنها الصناعية، مضيفا أن دعم صناعة السيارات بمصر من شأنها خلق فرص عمل وتحقيق التنمية.
وأكد أن العلاقات التجارية المصرية الأوربية ستشهد دفعة كبيرة حال توقيع اتفاقية التجارة الشاملة  بين الجانبين والتي ستقود أيضا إلى توقيع اتفاقية لدعم تجارة الخدمات.
وأكد إيلان سوركوس  على دعم الاتحاد الأوربي للخطوات الجارية حاليا في مجال  الإصلاح الاقتصادي في مصر، موضحا أن الاتحاد الأوربي ملتزم بدعم مصر في كافة المجالات، ويعتبر  الشريك الاستثماري والتجاري الأهم لمصر، وينفذ حاليا 250 مشروعا من خلال المنح بحجم يصل إلى 1,3مليار يورو. 
وقال إن أولويات الشراكة المصرية الأوربية للثلاث سنوات القادمة سيتم الموافقة عليها بشكل رسمي قبل نهاية الصيف، حيث يجرى حاليا صياغتها في قطاعات متنوعة منها الطاقة والمياه والصحة والتعليم والبنية الأساسية.