الصحة: ميكنة 13 مركز أورام على مستوى الجمهورية

صرح رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة د.أحمد محي القاصد ، أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لمشروع ميكنة السجل الطبي بمراكز الأورام التابعة للأمانة.


تضم أمانة المراكز الطبية أورام معهد ناصر ، وأورام السلام ، وأورام طنطا ، وأورام ميت غمر ، وأورام دمياط ، أورام دمنهور ، وأورام القباري ، وأورام المنيا ، أورام سوهاج ، أورام أسوان ، وأورام قنا ، بالإضافة إلى مركز أورام الإسماعيلية التابع لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية .


وأضاف القاصد أن هذا المشروع هو نتاج للتعاون المثمر والمشاركة في التمويل بين الأمانة ووزارة التخطيط والإصلاح الإداري ومؤسسة وفاء لمصر.


وأشار د.أحمد محي إلى أن أولى مراحل التشغيل التجريبي بدأت بمركز أورام أسوان يوم الأحد الماضي 21 مايو الجاري ، والذي يعد أولى المراكز التي يتم تشغيلها بالتوازي مع معهد ناصر.


وقال إن هذا المشروع يهدف إلى الالتزام بتطبيق المعايير والأكواد العالمية في مجال تشخيص وعلاج الأورام وتوحيد بروتوكولات العلاج، بالإضافة إلى العمل علي تسهيل تقديم الخدمة الصحية وضمان استمرارية الرعاية الصحية والمتابعة الجيدة للمرضى. 


وأشار د.أحمد محي إلى أن المرحلة الثانية ستشمل الربط مع المعهد القومي للأورام وذلك عقب الانتهاء من تنفيذ المشروع بمراكز الأورام المستهدفة .


ويقول مدير مركز أورام أسوان د.علي صبحي أنه بدأ بالفعل تطبيق مشروع الميكنة الإلكترونية لمرضى الأورام بالمركز والتي تستهدف نقل بيانات المريض الورقية إلى شبكة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض على مستوى الجمهورية كما يتيح هذا المشروع إنشاء قاعدة بيانات للمرضى ويساهم في تحديد النسب الخاصة بكل ورم ، بالإضافة إلى توفير إحصائيات خاصة بعدد المرضى ونسب الشفاء والأمراض الأكثر انتشارا وتحديد بروتوكولات العلاج المناسبة.