بمشاركة وفد مصري رفيع المستوى يضم 6 وزراء..

اليوم.. انطلاق منتدى الحزام والطريق بالعاصمة بكين بمشاركة 145 دولة

د. سحر نصر وزيرة الإستثمار
د. سحر نصر وزيرة الإستثمار
تنطلق اليوم بالعاصمة الصينية بكين أولى فعاليات مؤتمر "الحزام والطريق" والتعاون الدولي بمشاركة 145 دولة ومن بينهما مصر وذلك على مدار اليومين القادمين، وهو الحدث الذي تولى له الصين اهتماما كبيراً ويعد من أحد المحافل الدولية التي تنظمها الصين هذا العام.
ويشارك في المؤتمر الذي سيعقد بالمركز الوطني للمؤتمرات ما يقرب من 29 من رؤساء الدول والحكومات، وأكثر من 200 وزيراً و70 من ممثلي المنظمات الدولية فضلا عن مسئولين ورجال أعمال وممثلي المؤسسات المالية والإعلام من 65 دولة.
وتهدف المبادرة التي تتألف من الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الـ 21، إلى إحياء طرق التجارة القديمة لتربط الصين بكثير من الدول في آسيا وأفريقيا وأوروبا من خلال شبكات التجارية والاستثمار والبنية التحتية على طول هذا الطريق الذي يمر عبر الدول الواقعة على الطريق، بطول 12 ألف كيلومتر، يبدأ من الصين وينتهي في إسبانيا.
وفى السياق ذاته وصل إلى بكين الوفد الوزاري المصري رفيع المستوى للمشاركة في المؤتمر ويضم 6 وزراء وهم د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، د.طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، د.عمرو الجارحي وزير المالية، المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس هشام عرفات وزير النقل.
وقال أسامة المجدوب سفير مصر بالصين إنه من المقرر أن يتحدث الوفد المصري خلال المنتدى عن خطة مصر المستقبلية ومناخها الاقتصادي وفرص الاستثمار المختلفة في مجالات متنوعة، فضلا عن الفوائد والتسهيلات والمميزات التي تقدمها للمستثمرين والمشروعات الكبرى التي لديها ورؤيتها المستقبلية، فضلا عن تسليط الضوء علي كل ما يتم تحقيقه من انجازات وما تخطط له مصر من مشروعات أن يقوى هذا من علاقات التعاون مع الصين والدول الأخرى المشاركة في المنتدى.
وأكد المجدوب، أن منتدى الحزام والطريق فرصة لتأكيد مصر على أن يكون لها دور فاعل في هذه المبادرة التنموية الضخمة خاصة فيما يتعلق بالتنسيق والتكامل بين المبادرة وخطة التنمية المصرية ،كما تحرص مصر على المشاركة في إزالة العوائق أمام التجارة وربط المرافق والتكامل المالي، والتواصل إلى توافق جديد للتعاون فيما يتعلق باستراتيجيات التنمية الاقتصادية بين دول المبادرة.
ومن جانبه أكد مسئولون صينيون في أكبر منظمة اقتصادية في البلاد أن منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي سيعزز العلاقات من خلال منصة التغيير والتحسين حيث من المتوقع توقيع أكثر من 50 وثيقة حول إنشاء البنية الأساسية مع الدول المشاركة في المؤتمر.