تراجع التضخم واستقرار إنفاق المستهلكين بأمريكا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


استقر إنفاق المستهلكين الأمريكيين في شهر مارس دون تغيير للشهر الثاني على التوالي وانخفض معدل التضخم الشهري الإجمالي للمرة الأولى خلال عام مما يؤكد ضعف الطلب المحلي في الربع الأول.
وقالت  وزارة التجارة الأمريكية اليوم الاثنين إنه بعد التعديل لأخذ التضخم في الحسبان زاد إنفاق المستهلكين، الذي يشكل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، بنسبة 0.3 % منهيا شهرين متتاليين من الانخفاض.
وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم زيادة إنفاق المستهلكين 0.2 %. ودخلت البيانات أيضا في تقرير الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول الصادر يوم الجمعة الماضي والذي أظهر أن إنفاق المستهلكين زاد 0.3 % على أساس سنوي وهو أبطأ معدل منذ الربع الأخير من عام 2009.
ونما الاقتصاد 0.7 % في الربع الأول من العام وهو أسوأ أداء له في ثلاثة أعوام. وتوحي الزيادة المسجلة في مارس آذار بأن إنفاق المستهلكين الحقيقي سيتسارع في الربع الثاني.
ومن المرجح أن يجد الاستهلاك دعما في تسارع نمو الأجور. وأظهر تقرير يوم الجمعة أن الأجور الخاصة سجلت أكبر زيادة في عشر سنوات في الربع الأول من العام.
وانخفض مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.2 % في مارس وهو أول انخفاض منذ فبراير شباط 2016 وأكبر انخفاض منذ يناير كانون الثاني 2015. وفي الاثني عشر شهرا المنتهية في مارس آذار زاد المؤشر 1.8 %بعد ارتفاعه 2.1 %في فبراير شباط.
وباستبعاد أسعار الأغذية والطاقة انخفض ما يطلق عليه المؤشر الأساسي لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.1 % وهو أول وأكبر انخفاض منذ سبتمبر أيلول 2001 بعد ارتفاعه 0.2 % في فبراير شباط. وفي الاثني عشر شهرا المنتهية في مارس آذار زاد المؤشر 1.6 % بعد ارتفاعه 1.8 بالمئة في فبراير.
والمؤشر الأساسي لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي هو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي يستهدف معدل تضخم يبلغ 2%.