الدفاع يطالب بإخلاء سبيل مهدي عاكف بـ"أحداث مكتب الإرشاد "

المستشار محمد شيرين فهمي
المستشار محمد شيرين فهمي

بدأت محكمة جنايات القاهرة " دائرة 11 إرهاب " المنعقدة بمعهد أمناء طره      جلساتها المسائية لمحاكمة 18 متهما بينهم 5 هاربين في القضية المعروفة إعلاميا "أحداث مكتب الإرشاد ".

اعتلت هيئة المحكمة منصة القضاء وقال المستشار محمد شيرين فهمي بإن محكمة استئناف القاهرة دائرة الإيجارات قد قضت برفض طلب الرد المقدم من المتهمين عصام العريان ومحمد البلتاجي، كما قدمت النيابة تقرير طبي منسوب لمستشفى القصر العيني الجديد بشان المتهم محمد مهدي عاكف بأنه دخل المستشفى ومازال بها وشخصت حالته بسرطان بالقنوات المرارية وتضخم بالبروستاتة وانتشر السرطان  بالمفصل الأيسر وضعف بعضلة القلب وتم عمل قسطرة وتركيب مفصل ولازال تحت الرعاية الطبية والعلاج اللازم وحالته لا تسمح بخروجه من المستشفى .


   وطلب علاء علم الدين بأخلاء سبيل محمد مهدي عاكف وناشد المحكمة باسم الرحمة أن تخلى سبيل المتهم بأي مبلغ تراه حيث بلغ عمره 90 سنة ، وحتى ولو لتدبير احترازي وليقضى حياته بين أسرته حيث أنه يتعذر حضور الجلسات ويتعطل الفصل بالدعوى، كما تنازل الدفاع عن سماع شهود الإثبات.
ودفع الدفاع الحاضر عن باقي المتهمين ببطلان القرار الصادر من محكمة استئناف القاهرة وذلك لمخالفته في منطوق الحكم الصادر من محكمة النقض والذي قضى بإعادة القضية إلى محكمة استئناف القاهرة لتحديد طائرة أخرى أمام محكمة جنايات الجيزة.
وقرر الدفاع التنازل عن سماع شهود الإثبات في الدعوى، كما طلب الدفاع تكليف أحد أعضائها بالانتقال إلى مقر مكتب الإرشاد بالمقطم  وذلك لإثبات استحالة حدوث الواقعة، وتمسك بإخلاء  سبيل المتهم محمد مهدي عاكف .


   وتحدث خالد بدوى المحامى عن بعد المسافة بين المتهمين وبين هيئة الدفاع حيث مثل المتهمين في القفص الزجاجي الثالث، حيث منعت الرؤية بين الدفاع والمتهمين، وتمسك الدفاع بإخلاء سبيل المتهم.
بدأت الجلسة الساعة الثالثة والنصف ، بعد إعادتها من محكمة النقض بإعادة محاكمة المتهمين ورفض محكمة استئناف القاهرة رد المحكمة المقدم من المتهمين  عصام العريان ومحمد البلتاجي. 

دخل المتهمين قفص الاتهام تحت حراسه أمنية مشدده وفرض حرس المحكمة طوقا أمنيه داخل قاعة المحاكمة، وتغيب عن حضور الجلسة أهالي المتهمين.