«التموين» تقع فى فخ «الأرز الهندى»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أكد عدد من بقالى التموين وأصحاب مشروع جمعيتى أن مخازن الشركة العامة لتجارة الجملة فرضت عليهم تسلم الأرز الهندى اجباريا ضمن قائمة الـ20 سلعة الاختيارية بدلا من الارز المصري..  وأجمع البقالون على تسلم 3 سلع على القائمة الاختيارية فقط وهى الصابون والمكرونة بالإضافة الى ما تم استلامه من الأرز الهندى بحد أدنى 500 كيلو إلى جانب حصص السكر والزيت للشهر الجارى وذلك بهدف تصريف نحو 110 آلاف طن أرز هندى تم استيرادها العام الحالى.


واشتكى العديد من المواطنين من صعوبة حصولهم على حصتهم من الزيت والسكر حيث يلزمهم البقالون باستلام أرز هندى مع السكر او الزيت.


وقال ماجد نادى المتحدث الرسمى للنقابة العامة لبقالى التموين، إن مخازن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ترفض صرف كميات جديدة من الحصص التموينية للبقالين الرافضين استلام الأرز الهندي.


وأكد أنه تواصل مع ما يقرب من 3 آلاف بقال على مستوى محافظة القاهرة فى مناطق الوايلى وحدائق القبة وعين شمس والمطرية وجسر السويس قامت الشركة القابضة بإجبارهم  على تسلم الأرز الهندي.


وأضاف أنه تم تسليم ما يقرب من 30% فقط من حصة تموين شهر إبريل الجارى تتضمن كيلو سكر وزجاجة زيت 800 جرام وذلك على مستوى الجمهورية بينما تم تسلم 3 سلع فقط من القائمة الاختيارية وهى الأرز المصرى والمكرونة والصابون.. وأضاف أن الوزارة بدأت الشهر الجارى الزام البقال باستلام 500 كيلو أرز هندى على كل طن سكر وكذلك على كل 200 كرتونة زيت وزن 800 جرام.


واشار نادى الى ان اجمالى ماتم استلامه من الأرز الهندى إجباريا وصل إلى نحو 50 ألف طن على مستوى الجمهورية بواقع 2 طن بحد أقصى لكل بقال.. وانتقد البقالون هذا الاجراء مؤكدين أنه تسبب فى الكثير من المشاكل مع المواطنين إذ اضطروا إلى إضافة كميات من الأرز الهندى مناصفة مع مقررات مهمة مثل الزيت والسكر.. وأكد عدد كبير من البقالين أنهم سيمتنعون عن استلام حصص الشهر المقبل حال اصرار الوزارة على هذا النظام. أوضح مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن ما يحدث هو تصريف مخزون الحكومة من الأرز الهندى والذى بلغت الكميات المتبقية منه 50 ألف طن فقط يتم توزيعها على فروع شركات المجمعات الاستهلاكية الاهرام والنيل والاسكندرية بالاضافة الى بقالى التموين فى المحافظات.