إنجازات ثورة 30 يونيو.. نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية للإصلاح الصحي الشامل في مصر إنشاء منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة إيمانا بحق كل مواطن في الرعاية الصحية المتكاملة وفقا لأعلى معايير الجودة وتحقيقا لحلم طال انتظاره ومن أجل مستقبل يستحقه أبناء هذا الوطن العظيم وذلك من محافظة بورسعيد في يوليو 2019، معلنًا تشغيل المنظومة رسميًا في نوفمبر من ذات العام بحلول الاحتفال بالذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو المجيدة.


وتوسيع نطاق تطبيق المنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة في السنوات الخمس الماضية لتشمل ٦ محافظات هي بورسعيد، الإسماعيلية، الأقصر، وجنوب سيناء، وأسوان، والسويس، وبذلك تم تطبيق المرحلة الأولى من منظومة التغطية الصحية الشاملة.

وسجل أكثر من ٥ ملايين مواطن في المحافظات الست ليصبح لديهم الحق في تلقى الرعاية الصحية من خلال ٣٢١ منشأة صحية تابعة لنظام التأمين الصحي الشامل في الست محافظات، وقد وتم اعتماد ١٩٦ منشأة طبية منها سواء اعتماد كلي أو مبدئي طبقًا لمعايير الجودة لهيئة الاعتماد والجودة.

 وتقديم أكثر من ٣٧ مليون خدمة طبية للمستفيدين بالنظام، منها ١٥ مليون خدمة في بورسعيد، و١٣ مليون خدمة في الأقصر، و٧ ملايين خدمة في الإسماعيلية، وأكثر من مليون خدمة في جنوب سيناء، و٥١٥ ألف خدمة في أسوان، و٣٠٠ ألف خدمة في السويس.

وتقديم ١٦ مليون خدمة طب أسرة في وحدات ومراكز صحة الأسرة التابعة لهيئة الرعاية الصحية في ست محافظات، لأن هذه المنشآت من شأنها تقديم ٨٠٪ من الخدمات الطبية التي يحتاجها المواطن وكون الأسرة هي وحدة الانتفاع تحت مظلة نظام التغطية وليس الفرد.

وتم إجراء ٥٢٠ ألف عملية تحت مظلة النظام التأميني الجديد. بلغت منها العمليات ذات المهارة ٣٥٪.

وتم إجراء أكثر من ٣ مليون فحص طبي شامل للمستفيدين في المحافظات الست التي تساهم في الكشف المبكر عن الأمراض، ويتم الفحص الطبي الشامل، بالمجان، ودوريا.

اقرأ أيضاً..وزير المالية: القطاع الخاص شريك أساسي في منظومة التأمين الصحي الشامل

وإنشاء أكثر من ٤.٨ مليون ملف طبي موحد بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وإطلاق ٢٥ ألف برنامج تدريبي للقوى البشرية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية.

وميكنة ١٠٠٪ من وحدات ومراكز الرعاية الأولية بمحافظات المرحلة الأولى و٨٠٪ من المستشفيات و نسبة رضاء المستفيدين عن جودة الخدمة بالهيئة تجاوزت نسبة ٩١٪.