في ذكرى 30 يونيو.. تليفزيون بوابة أخبار اليوم يطلق «خانة اليك» بودكاست

ضيوف بودكاست خانة اليك مع أحمد العصار
ضيوف بودكاست خانة اليك مع أحمد العصار

- 5 حلقات تكشف كواليس الأسابيع الحاسمة قبل بيان 3 يوليو 

في ذكرى ثورة 30 يونيو، أطلق تليفزيون بوابة أخبار اليوم، "خانة اليك" أولى برامج بودكاست، لإزاحة الستار على مدار 5 حلقات عن كواليس وأسرار الأسابيع الحاسمة قبل بيان 3 يوليو.

تستضيف حلقات البرنامج الذي يقدمه الإعلامي المتميز أحمد العصار، النائب البرلماني محمد عبد العزيز، أحد مؤسسي تمرد، ووزير خارجية مصر الأسبق، نبيل فهمي، والقيادي البارز في جبهة الإنقاذ، منير فخري عبد النور، والإعلامي محمود مسلم، ورئيس حزب النور السلفي، الدكتور يونس مخيون. 

وفي أولى حلقات البرنامج تحدث النائب البرلماني محمد عبد العزيز، عن تفاصيل الساعات الـ 6 ساعات في مقر القيادة العامة المشتركة، قبل بيان 3 يوليو بمشاركة مختلف القوى المدنية، مؤكداً أن أعضاء الحركة فوجئوا خلال تحضيرهم للمؤتمر العالمي صباح يوم 3 يوليو باتصال من المتحدث العسكري للجيش المصري، يطالبهم بضرورة الحضور إلى مقر وزارة الدفاع للاجتماع مع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع في ذلك الوقت. 

وقال إن المشاورات شهدت وجهات نظر حول خارطة طريق " تمرد"، حيث طالب السيسي باستفتاء شعبي على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، الأمر الذي عارضته غالبية القوى في ظل التخوفات من حالة الحشد المضاد من جماعة الإخوان. 

وشدد عبد العزيز على أن ممثل حزب السلفيين في الاجتماع احتج على بند تعطيل العمل بالدستور، في الوقت نفسه أجرى اللواء محمد العصار، عضو المجلس العسكري، اتصالين مع رئيس حزب الحرية والعدالة سعد الكتاتني، في محاولة لحثه على الحضور وطرح وجهة نظر الجماعة، الذي تمسك بالرفض.

وتابع أن بيان 3 يوليو تضمن 90 ٪؜ من خارطة الطريق التي اعتدتها حركة تمرد، وأنه عقب الاستقرار على كافة البنود تولى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب لضبط الصياغة اللغوية للبيان، بينما تولى اللواء ممدوح شاهين الصياغة القانونية. 

وأوضح عبيد العزيز أن أعضاء الحملة تلقوا في بداية يونيو 2013، تهديدات بالقتل، عبر وسائل من أرقام مجهولة، لذا قرروا اختيار مقرين لإجراء اللقاءات والاجتماعات، الأول أطلقوا عليه «بطن الزير» يعلمه  عدد محدود، والثاني «إكس» يعلمه 4 فقط من أعضاء الحركة.

اقرأ أيضا| ثورة 30 يونيو.. شهادة وفاة تنظيم الإخوان الإرهابي| فيديو

في سياق مواز، تستضيف ثاني حلقات البرنامج المقرر إذاعتها ظهرالثلاثاء 2 يوليو، الوزير نبيل فهمي، الذي تطرق إلى تفاصيل مقابلة القيادي الإخواني عصام الحداد، مع الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما في العاصمة واشنطن، واصفاً اللقاء بأنه "مريب" لاسيما وأنه تم في غياب السفير المصري في أمريكا، وأن اللقاء شهد طلب الحداد من أمريكا مساعدة الإخوان في السيطرة على الجيش المصري، لافتاً إلى أن الغرب ارتكب خطأ كبيرا بتأييدهم جماعة الإخوان، التي كانت تخطط لتغيير الهوية المصرية.

وتتواصل حلقات البرنامج بواقع حلقة كل 48 ساعة.