معلومات المناخ يؤكد: التذبذبات الحرارية وراء انخفاض إنتاجية البامية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، هناك شكاوى كثيرة من المزارعين أن البامية تعاني من انخفاض في معدلات التزهير والعقد "الطرح" وبشدة في كثير من مناطق الزراعة.

وتابع وذلك بسبب زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار وبين الأيام (التذبذبات الحرارية)، وأحيانا زيادة الرطوبة سواء الحرة والأرضية أو الرطوبة الجوية وهبوب الرياح الجافة مرة والرطبة مرات وهكذا.

وأشار الدكتور محمد فهيم، إلى أن بسبب هذه الأجواء يزيد معدل النمو الخضري (الهياج) وللأسف هيكون على حساب معدلات التزهير والعقد على مستوى المزارع او توقف النمو تماما وعدم استجابة النباتات لأي رش أو تسميد.

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أنه هناك بعض الأسباب لهذه الظاهرة "انخفاض نسبة التزهير والعقد"، ومنها..

1- الموجات شديدة الحرارة والفرق الكبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار.

2- هياج العرش وتكوين دورات نمو خضري غزير لأي سبب.

3- عدم ضبط وتنظيم عملية الري.

4- تعرض النباتات للعطش الشديد.

5- الإسراف في الري يؤدي إلى أرتفاع نسبة الرطوبة الأرضية بشكل كبير جدآ وبالتالي حدوث اختناق للجذور الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تساقط للأزهار.

6- الإسراف في التسميد النتروجيني خاصة اليوريا.

7- عدم تسميد النباتات بالاسمدة الفوسفاتية أو عدم تسميد النباتات بالاسمدة الفوسفاتية بالمعدلات المطلوبة.

8- عدم الأهتمام بالتسميد البوتاسي.

9- حدوث نقص حاد في مستوى عنصر الكالسيوم و البورون في النباتات.

10- التفاوت الكبير في درجات الرطوبة الأرضية أو الجوية.

11- ارتفاع نسبة الأملاح في التربة أو في ماء الري.

12- وقد يحدث تساقط للأزهار نتيجة الاستخدام الخاطيء لمنظمات النمو النباتية أو نتيجة الخلط الخاطيء للمركبات الزراعية أو بسبب أستخدام المركبات الزراعية بمعدلات أعلى من المعدل المسموح به من قبل الشركة المصنعة.

اقرأ أيضا معلومات المناخ يؤكد انكسار الموجة الحارة بداية من الليلة

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن هناك عدد من العمليات الزراعية الهامة بجانب عمليات الوقاية والمكافحة لأهم الآفات والأمراض التي يجب أن نركز عليها..

1▪︎ عدم استخدام سماد اليوريا ويفضل أن يكون التسميد الأزوتي فقط سلفات نشادر (350 كجم طوال الموسم) أو نترات الكالسيوم ويجب التوقف عن التسميد الازوتي تماماً خلال فترة التزهير والعقد ويمكن استخدامه فى اضيق الحدود إذا كان النمو غير قوي ويستخدم فقط في صورة نترات كالسيوم او سلفات نشادر ولا يزيد عن 25-35 كيلو (غمر) و 4-6 كيلو (ري تنقيط) لأي منهما للفدان.

2▪︎ الري يكون فى الصباح الباكر دائماً ويفضل ان يكون على الحامي (سريع) بحيث اقلل كمية المياه واقرب فترات الري وعند تزهير 50% يفضل تقليل معدلات الري عن المعتاد (شبة تصويم) على ان يكون الري في الصباح الباكر دائماً .

3▪︎ (هام) إضافة 8-10 لتر حامض فسفوريك (ري غمر) و 4-6 لتر (ري بالتنقيط) مع الري لمدة ريتين متتاليتين أو أكثر .

4▪︎ الرش صباحا بالمخلوط التالي ( 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين 4 % / 300 لتر ماء للفدان يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد) .

5▪︎ أثناء التزهير يتم سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 2.5 كيلو لأي منهما.

6▪︎ الرش بالعناصر الصغرى عند بداية التزهير بالكميات والعناصر الآتية:

× بمعدل 200 جم حديد.

× بمعدل 200 جم زنك.

× بمعدل 100 جم منجنيز.

7▪︎ الذبابة البيضاء ونطاط الأوراق المن و دودة اللوز الشوكية وتقاوم بإحدى المبيدات اللانيت 90 بمعدل 300 جرام/ الفدان أو سيلكرون بمعدل 750 جرام/ الفدان أو ملاثيون بمعدل 500 سم3 / فدان.

8▪︎ البياض الدقيقى ويمكن الوقاية منه بالرش بالكبريت الميكرونى بمعدل ¼ كيلو/ 100 لتر ماء.

9▪︎ النيماتودا تصاب الباميا بنيماتودا تعقد الجذور وتقاوم بالفايدت 2 لتر/ فدان.

10▪︎ ويجب مراعاة فترة التحريم بالنسبة لكل مبيد. مع مراعاة إيقاف رش المبيدات قبل الجمع بـ 15- 20 يوم على الأقل، ويمكن استخدام مصائد الحشرات بدلاً من رش المبيدات.

لا يتوفر وصف للصورة.