الجفاف يهدد «مزاج» العالم| «معلومات الوزراء»: تهديدات المناخ تلاحق القهوة.. وزيادة شعبيتها محلياً

إنتاج البن عالميًا
إنتاج البن عالميًا

تحديات إنتاج البن عالميًا لا تقف على مواكبة التطور أو ارتفاع معدل الاستهلاك باعتباره أكبر السلع تداولاً على مستوى العالم لكونه ثانى أكثر المشروبات استخدامًا بعد المياه، بل تمتد لتشمل الظواهر الجوية المتطرفة كالجفاف والفيضانات إلى جانب التهديدات المناخية التى يشهدها العالم فى الآونة الأخيرة لما لها من تأثير كبير على الإنتاجية كخفض المحصول أو رفع التكاليف الخاصة بصناعة القهوة.

وأظهر تحليل جديد لسوق البن العالمى أصدره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ضرورة الاعتماد على التقنيات الحديثة للتكيف مع ظروف المناخ المتغيرة بشكل أفضل؛ لتعزيز استدامة إنتاجية البُن وصناعة القهوة فى ظل التحديات القائمة..

وعن سوق البن المصري، فمن المتوقع أن يصل حجم استهلاك البن فى مصر نحو 31.5 مليون كيلوجرام فى عام 2024، مقابل 29.8 مليون كيلوجرام خلال عام 2023، بنسبة ارتفاع تبلغ 5.7%.

أما فيما يتعلق بسوق القهوة الجاهزة (RTD) فى مصر، فيشهد نموًا كبيرًا فى السنوات الأخيرة استنادًا على تفضيلات العملاء واتجاهات السوق.

ويقول المركز عن تفضيلات العملاء؛ إن التحليل أظهر تفضيلاً متزايدًا للمصريين فى استهلاك الطعام والشراب أثناء التنقل، مما ساهم فى زيادة شعبية القهوة الجاهزة للشرب. بالإضافة إلى نمط الحياة المزدحم، والذى ساهم فى زيادة رغبة الأفراد فى الطلب على المشروبات الجاهزة.

اقرأ أيضا| معلومات الوزراء يستعرض أبرز مؤشرات سوق البن عالمياً ومحلياً

أما عن اتجاهات السوق؛ فإن أحد الاتجاهات الرئيسة فى سوق القهوة بمصر هو التوسع فى تنوع المنتجات، حيث قامت العلامات التجارية المحلية والعالمية بالاعتراف بإمكانيات هذا السوق.

وفى ختام التحليل؛ يمكن القول بأن هناك فرصًا واعدة فى سوق البُن يمكن تعزيزها واستثمارها من خلال بذل المزيد من الجهد لتسريع الابتكارات فى مجال زراعة البُن من أجل تعزيز الإنتاجية، وحماية السوق من تداعيات التغيرات المناخية.