ذروة الموجه الحارة.. تحذيرات من الأرصاد الجوية حول طقس وقفة عيد الأضحى

طقس شديد الحرارة
طقس شديد الحرارة

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من طقس اليوم السبت، والذي يوافق يوم وقفة عيد الأضحى المبارك، لافتة إلى أنه من المتوقع أن تستمر فيه درجات الحرارة المرتفعة على كافة أنحاء البلاد، مطالبين المواطنين باتخاذ الحيطة والحذر من التعرض للشمس مباشرة.

وكانت اجتاحت مصر وبعض الدول العربية موجة حارة بصورة قياسية، وصلت خلالها درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في العديد من المدن.

وأرجع خبراء الأرصاد الجوية السبب وراء ذلك إلى تمركز ما يسمى بـ "القبة الحرارية القوية" على المحافظات التي شهدت ارتفاعات قوية وعنيفة في درجات الحرارة.

طقس شديد الحرارة

وكشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس اليوم السبت، حيث من المتوقع أن تشهد البلاد طقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، ويكون مائلا للحرارة ليلا على أغلب الأنحاء معتدلا على السواحل الشمالية.

ذروة الموجه الحارة

وأضاف خبراء الأرصاد الجوية أن يوم وقفة عيد الأضحى هو ذروة الموجه الحارة محذرة من الطقس شديد الحرارة حيث تصل درجة الحرارة العظمي في القاهرة إلى 43 درجة تحت الظل بينما تكون درجة الحرارة في مدن الصعيد من 47 إلى 48 درجة مئوية، وتعد الأجواء شديدة الحرارة بشكل كبير و الأجواء قاسية مقارنة بالفترة الأخيرة.   
 

القبة الحرارية القوية

 

 

تفاصيل القبة الحرارية القوية وخطورتها على مصر 

 

إقرأ أيضاً الإسعاف تعلن خطة تأمين احتفالات عيد الأضحى والعائدين من الحج

وحذر خبراء الأرصاد الجوية، من أن انخفاض درجات الحرارة اليوم الأحد وغدا الإثنين لن يستمر طويلًا، مشيرين إلى أن الثلاثاء القادم، ستبدأ درجات الحرارة في الارتفاع مع أخرى.

وأكدت الأرصاد الجوية أن مواطني الدلتا والقاهرة والوجه البحري بالكامل، سيتأثرون من المرتفع الجوي القوي والتي قد تصل الحرارة فيه إلى 47 درجة في الظل، وستصل إلى 53 درجة تحت أشعة الشمس المباشرة.

حرارة شديدة ورطوبة وأجواء خانقة لمدة أسبوعين

إقرأ أيضاً بعد نشر فيديو مزيف للمفتي.. المركز الإعلامي يحذر من خطورة الذكاء الاصطناعي

ويصحب ذلك كما وصف الخبراء نسب رطوبة سطحية مرتفعة، مما يزيد من شدة حرارة الأجواء الخانقة، لافتين إلى أن الموجة الشديدة ستستمر لفترة طويلة تصل إلى 10 أيام وربما تستمر إلى 15 يومًا كاملين.

ووفقا للتوقعات يمكن أن تنخفض درجات الحرارة بصورة طفيفة تصل إلى 40 درجة في بعض الأيام، بالإضافة إلى أجواء شديدة الحرارة على باقي محافظات مصر.

إقرأ أيضاً اتحاد المصريين في الخارج يستضيف اللواء د. ناصر درغام الخبير في الأحوال المدنية  

نصائح الأرصاد الجوية لمواجهة حرارة القبة الحرارية 

 وناشد خبراء الأرصاد الجوية بضرورة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة والإكثار من تناول المشروبات الباردة وخصوصا شرب المياه لتعويض الأملاح وعدم التواجد في الغرف المغلقة سيئة التهوية.

وطالبت أيضا المواطنين بفتح جميع النوافذ للتهوية، ولو استلزم الأمر الخروج أثناء ذروة وقوة الموجة، يجب ارتداء شمسية أو قبعة على الرأس وغسل الرأس باستمرار بالمياه منعا لحدوث ضربات الشمس القوية.

الضغط العالي..المطبخ والبوتوجاز

وأيضا عدم استخدام الضغط العالي في المنازل لفترات طويلة أثناء الذروة وعدم استخدام المطبخ والبوتوجاز أثناء الذروة و يفضل قبل أو بعد الذروة وعدم السفر والتجوال أثناء الذروة أيضا.

بجانب  عدم استخدام الضغط العالي في الورش والمصانع لفترات طويله أثناء الذروة يفضل قبل أو بعد الذروة.