طلب إحاطة في البرلمان لمواجهة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي‎  

 الدكتور إيهاب رمزى عضو مجلس النواب
الدكتور إيهاب رمزى عضو مجلس النواب

 طالب الدكتور إيهاب رمزى عضو مجلس النواب، الحكومة بمواجهة ظاهرة سرقات التيار الكهربائى بجميع أنواعها، مشيراُ إلى أنه تقدم منذ عامين بطلب إحاطة للحكومة حول هذه الظاهرة الخطيرة وطالب فيه من الحكومة استرداد مبلغ 3 مليارات جنيه خلال عام 2021 من خلال حملات مكثفة بجميع شركات توزيع الكهرباء ال9 على مستوى الجمهورية، للقضاء على سرقات التيار الكهربائي.


وقال "رمزى" فى طلب إحاطة جديد تقدم به للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بعد أن أعلنت الوزارة عن أنه مع بداية شهر يونيو ستبدأ شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية فى تنفيذ قرار الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى، إلغاء المحاسبة بنظام الممارسة لسارقى التيار الكهربائي والمخالفين، وتركيب العدادات الكودية إجباريًا لهم، حتى لمن لم يتقدم بطلب على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية، وذلك بالتنسيق مع مباحث شرطة الكهرباء متسائلاً : ما هو الوضع بالنسبة لمن يقومون بسرقة التيار الكهربائى بعيداً عن نظام الممارسة؟


اقرأ أيضا: وزيرة البيئة: تحسين نوعية الهواء من أهم أولويات الحكومة المصرية

وتساءل "رمزى" قائلاً: كيف تترك وزارة الكهرباء هذا الملف؟ ولماذا لا يتم القيام بحملات مفاجئة ومستمرة للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة ؟


واتهم الدكتور إيهاب رمزى ، وزارة الكهرباء بالاهمال الشديد فى هذا الملف خاصة أن مبلغ ال 3 مليارات جنيه تم ضبطه من خلال مباحث الكهرباء وذلك منذ عامين مما يؤكد أن قيمة سرقات الكهرباء أكبر من ذلك بكثير وهنا تكمن الكارثة لأن المنظومة غير منضبطة وهناك الكثير من سرقات الكهرباء التى لم يتم ضبطها ولابد ان تعمل وزارة الكهرباء على القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة.

وطالب الدكتور إيهاب رمزى، من الحكومة استحداث النظم والبرامج التى تكفل الكشف عن أى حالة لسرقة الكهرباء بمجرد وقوعها مع ضرورة تطبيق قانون الكهرباء بكل حزم على سارقى التيار الكهربائي ، أو من يخالف شروط التعاقد مع شركات توزيع الكهرباء لضمان الحفاظ على حق الدولة والمواطن متسائلاً : هل وزارة الكهرباء لديها القدرة على كشف طرق سرقة التيار الكهربائى ؟ وهل لديها القدرة على مواجهة هذه الطرق وكشفها فى المهد وتطبيق القانون على من يرتكبونها ؟


وقال الدكتور إيهاب رمزى ، إن وصول قيمة سرقات الكهرباء إلى 3 مليارات جنيه يؤكد أن هذه السرقات استمرت لمدد طويلة ولم يتم اكتشافها بعد حدوثها بوقت قصير ، متسائلاً عن عدد الحالات وأكبر المحافظات والقطاعات فى ملف سرقات الكهرباء ؟ مع وضع قائمة سوداء لأمثال هؤلاء من ناهبى المال العام خاصة فى ظل ظاهرة استمرار الحكومة فى قطع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف مع أن مواجهة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي يكمن أن يقضى على قطع التيار الكهربائي.