رئيس النواب الليبي: تدخل الجيش للسيطرة المؤسسات النفطية

المستشار عقيله صالح عيسى
المستشار عقيله صالح عيسى

أكد المستشار عقيله صالح عيسى رئيس مجلس النواب الليبي، أن ما قامت به القوات المسلحة العربية الليبية من سيطرتها على الهلال النفطي الذي يعتبر هو المصدر الرئيسي لقوت كل الليبيين جاء بناء على تفويض من المؤسسات الرسمية ومن كل أطياف الشعب الليبي في جميع أنحاء ليبيا وذلك بتحرير المواقع النفطية من حقول وموانئ من محتلي ومعرقلي تصدير النفط الليبي الذي أثر سلبا على حياة المواطنين في ليبيا وهو واضح للعيان في جميع المجالات.
وأضاف عيسى - في بيان له- أن ما قام به الجيش هو مطلب رسمي وشعبي، مشيرا إلى أن بسط الجيش سيطرته على الهلال النفطي من الساعات الأولى ولكنه لا علاقة له بإدارة النفط وأن ذلك من اختصاص المؤسسة الوطنية للنفط وطالبها باستلام حقول وموانئ النفط لممارسة مهامها وعملها.

وأعلن عيسى، انه لا إخلال بالعقود المحلية والأجنبية احتراما لحقوق الغير والتزامات الدولة الليبية في ذلك، وسوف يخرج الجيش من الحقول والموانئ فور استلام المؤسسة الوطنية للنفط لها .
وقال إنه لن يتم تصدير النفط إلا عن طريق مؤسسة النفط التي أعلنت أن تواجد المجموعة التي أخرجها الجيش من الحقول والموانئ النفطية تسببت في خسارة مقدارها 100 مليار دولار.

وأضاف عيسى أن كل ماجرى هو شأن ليبي ليس فيه ضرر لمقدرات الشعب أو حقوق الغير أما من يحكم ليبيا فهو أيضا شأن ليبي يقرره الشعب الليبي بالتوافق فيما بينهم .