نائب برلماني يطالب بتقديم تقرير تقصي حقائق القمح للنائب العام

النائب جمال عباس
النائب جمال عباس

قال النائب جمال عباس عمر، عضو مجلس النواب عن المصريين الأحرار بأسيوط، إن منظومة القمح بالكامل تحتاج إلى تغيير بداية من طريقة استلام القمح حتى وصوله للمستهلك في صورة رغيف عيش، وذلك لضمان عدم استنزاف الدعم والتأكد من وصوله لمستحقيه.
 
,كشف عباس، عن أساليب الفساد في توريد القمح، حيث إن هناك نوعين الأول هو توريدات وهمية بدورة مسستندية إلى المطاحن واعتبار الفرق كميات تالفة وهذا النوع يستخدم في الشون الترابية أكثر، أما النوع الثاني هو خلط القمح المستورد بالمحلي والاستفادة من فرق السعر بين النوعين حيث إن فرق السعر يصل إلى (800-1000) لصالح المحلي.

وطالب نائب أسيوط، اللجنة بضرورة كشف الحقائق للرأي العام المصري ومحاسبة المسئولين المتورطين في تلك الأزمة التي تسببت في إهدار المليارات، مشدداً على ضرورة تقديم التقرير النهائي للجنة إلى النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية ومعاقبة المتورطين في قضية التوريد الوهمي القمح.

وأشار عباس، إلى أنه يجب على الحكومة إصدار قرار لقصر استيراد القمح على جهات سيادية فقط مع وضع احتياطات وتدابير تمنع التلاعب في توريد القمح، بجانب سن تشريعات وعقوبات مغلظة لعدم تكرار ذلك .