رمضان شهر له طبيعة خاصة ويرتبط بطقوس إيمانية وعائلية لدي العديد من الناس، ونواب البرلمان لديهم طقوس مشتركة خلال هذا الشهر الكريم أبرزها لقاء أهالي الدائرة والاستماع إلى شكواهم والتواصل مع الشباب عبر تنظيم الدوارت الرمضانية، إلا أن الجانب العائلي والشخصي له نصيب أيضاً عند النواب من الشهر الفضيل.

ويعد شهر رمضان فرصة لاجتماع النواب حول مائدة الإفطار مع الأسرة وحضور عزومات الأهالي والإقارب، وأداء الصلاة وقراءة القرآن وتناول السحور في أماكن تراثية كالحسين والسيدة زينب.

وقال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن شهر رمضان الكريم يعتبر فرصة لا تعوض للاجتماع مع أبنائه في جو من الألفة والوحدة الأسرية لتناول الإفطار، لافتاً إلى حرصة على دعوة الأقارب للأفطار إلا أنه لا يحب قبول دعوات العزومات خارج منزله.

وأضاف أبو شقة أنه لديه طقوس خاصة بعد الإفطار، من بينها تناول السحور في الحسين وهو مايعتبره أمرًا أساسيًا يداوم عليه فى كل رمضان.

وأكد النائب محمد عبد العزيز الغول عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب وعضو المكتب السياسى بإئتلاف دعم مصر أنه يحرص خلال أيام رمضان على أداء الصلاة فى أوقاتها خاصة صلاتى الفجر والعشاء والتراويح ويقوم الليل فترة طويلة.

وأشار إلى حرصه على تلاوة القرآن الكريم في الفترة قبل آذان الفجر والإستغفار والتقرب إلى الله، وبعد صلاة الفجر ينام بضع ساعات وبعدها يبدأ يومه بالسعى لخدمات وطلبات المواطنين فى المصالح والوزرات .

وتطرق الغول إلى أنه يستغل وقت الظهيرة والعصر للجلوس مع أبنائه وقراءة القرآن معهم ومراجعة دروسهم، مشيرا إلى أنه يقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في مساعدة زوجته أثناء التحضير للإفطار وهذا الأمر ليس مقصورا على رمضان فقط ولكن في غالبية الأيام .

وقال النائب محمد الغول إننى أحرص على زيارة الأهل والأقارب فى ليل رمضان وعندما يكون فى البلد بقريته بالشرقى بهجورة يقول: «أذهب الى لزيارة العائلات في الدواوير والمنادر لقضاء السهرات معهم والإستماع لشكواهم ومطالبهم.. وعرض ما تم التوصل له وإنجازه والموافقه عليه فى مجلس النواب مع الحكومة.

ونبه إلى أن رمضان من أعظم المناسبات التى يجتمع فيها الأهل والاحباب وتبادل الزيارات بين العائلات والعمل على إنهاء وحل المشاكل .

بدوره، قال اللواء حمدي بخيت عضو مجلس الشعب إن شهر رمضان هو شهر عبادة وعمل وليس شهر كسل، مشيرًا إلى أن الفترة التي تسبق الإفطار يتابع نشاطه اليومي بالمجلس وحضور جلسات اللجان النوعية داخل المجلس ومتابعة الإنشطة السياسية وورش العمل المختلفة.

وأضاف بخيت أنه يحرص على تنظيم لقاءات بأهالي الدائرة عقب الإفطار وأداء صلاة التراويح للاستماع إلى مشاكلهم وكذلك تنظيم دورات رمضانية لزيادة التواصل مع الشباب خلال هذا الشهر الفضيل، لافتاً إلى حرصه على زيارة الإقارب لضرورة قيام كل مسلم بصلة الرحم.

من جانبه، أكد النائب أسامة شرشر أن طقوسه الرمضانية اختلفت الآن بعد تشرفه بالنيابة، لافتا إلى أنه لم يكن يغادر المنزل قبل الإفطار في السنوات الماضية وبعد الإفطار يفضل لقاء الأهل والأصدقاء والذهاب إلى الأماكن العامة أو إلى المقاهى.

واستطرد شرشر قائلا هذا العام سأتواجد فى البرلمان نهارا وسأذهب للوزارات المختلفة لقضاء حوائج الناس وبعد الإفطار سأصلى بمساجد مصر المختلفة مثل السيدة زينب والسيدة نفيسة والحسين، إضافة إلى تنظيم الدورات الرياضية حيث ستقام 3 دورات لكرة القدم بين "سرس الليان ومنوف" فى آن واحد، وسأشارك فى افتتاحها لكونها فرصة للالتقاء بالشباب والتعرف على مشكلاتهم ومتطلباتهم عن قرب.

أشار النائب سيف مجدى عن محافظة القليوبية إلى هناك مسئوليات خاصة بالدائرة تفرض ضرورة التواجد والمشاركة فى الاحتفالات العامة مع المواطنين، والمساهمة فى حل مشاكل التموين والسلع الغذائية الأساسية التى يحتاج إليها المواطنين، إضافة إلى العمل التشريعى داخل البرلمان سواء كان ذلك عبارة عن جلسات عامة أو اجتماعات اللجان النوعية، أو ارتباط بالمشاركة فى احتفالات إفطار وتجمعات لا سيما بمسقط رأسه بالقليوبية لمشاركة الأهالى أجواء الشهر الكريم، وتنظيم الليالى الرمضانية، ومشاركة الأهالى موائد الإفطار.