تبسيط إجراءات الموافقة..

كندا تكشف استراتيجية للتوسع النووي.. 10 مفاعلات جديدة بحلول 2040

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كشفت كندا، اليوم الاثنين، عن استراتيجية لتسريع تطوير الطاقة النووية تستهدف بناء ما يصل إلى 10 مفاعلات جديدة وتبسيط إجراءات الموافقة على المشاريع المستقبلية.

وأعلن وزير الموارد الطبيعية تيم هودجسون أن الخطة تشمل إنشاء مفاعلين نوويين جديدين بحلول 2035، وخمسة مفاعلات أخرى مخطط لها أو قيد الإنشاء بحلول 2040.

ورغم أن الاستراتيجية لا تتضمن تمويلاً جديداً حالياً، ستُصدر الحكومة بحلول أبريل 2027 سياسة تحدد شروط الدعم الاتحادي وأدوات التمويل المتاحة للمشروعات النووية.

وتولّد كندا حالياً 13% من إمدادات الكهرباء من الطاقة النووية، وتعد ثاني أكبر منتج لليورانيوم في العالم وتملك أكبر احتياطيات عالمية من النوع عالي الجودة.

يأتي الإعلان في ظل توجه عالمي متزايد نحو الطاقة النووية كمصدر منخفض الكربون لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء وتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وتمتلك كندا 19 مفاعلاً عاملاً حالياً موزعة على 4 محطات، معظمها في مقاطعة أونتاريو.

تركز الاستراتيجية على المفاعلات الصغيرة النمطية SMRs إلى جانب المفاعلات التقليدية، بهدف دعم شبكة الكهرباء وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وأكد هودجسون أن تبسيط إجراءات الترخيص سيقلص الجداول الزمنية للمشاريع دون المساس بمعايير السلامة.

وتُعد كندا لاعباً رئيسياً في سلسلة توريد الوقود النووي عالمياً، حيث تصدر اليورانيوم إلى أكثر من 15 دولة.

وتتوقع الحكومة أن يسهم التوسع النووي في خلق آلاف الوظائف وتعزيز أمن الطاقة، خاصة مع خطط إغلاق محطات الفحم بحلول 2030.