موسكو تدعو واشنطن للتحقيق بشأن استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية خلال ضربات «تجريبية» على سد كاخوفسكايا

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية إلى إجراء تحقيق بشأن استخدام القوات الأوكرانية أسلحة أمريكية خلال توجيه ضربات تجريبية على منافذ سد كاخوفسكايا.

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية عن زاخاروفا قولها: "إن تصريح الجنرال الأوكراني، أندري كوفالتشوك، الذى أدلى به في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست"، في 29 ديسمبر الماضى، هو تصريح لافت وهو ما أشار إليه ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا".

واستشهدت زاخاروفا بتصريح لكوفالتشوك، أكد فيه أن القوات الأوكرانية حينذاك وجهت "ضربة تجريبية من منظومة الصواريخ الأمريكية "هيمارس" على أحد منافذ سد كاخوفسكايا لإحداث ثغرة فيه ومعرفة مقدار ارتفاع المياه في نهر دنيبر".

◄ اقرأ أيضًا | موسكو تتوعد بالرد على أي أعمال تهدد قوات حفظ السلام الروسية في بريدنيستروفيه

وقالت المتحدثة الروسية بسخرية: " أوجه هذا التساؤل لكيربي (منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي)، وكارين جان بيير (السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض)، وجميع المسؤولين عن الاتصالات في البيت الأبيض، ووزارة الخارجية، هل تعلمون كيف يتم استخدام الأسلحة الأمريكية؟ وهل تعلمون كيف يتم توريد الأسلحة إلى أوكرانيا بأموال أمريكية على حساب دافعي الضرائب الأمريكيين؟".

كما تساءلت زاخاروفا عما إذا كان الجانب الأمريكي على علم باستخدام أسلحته ضد البنية التحتية المدنية في دول ثالثة، لافتةً إلى أنه "يستحيل عدم ملاحظة ذلك، فقد نشرته صحيفة أمريكية قبل ستة أشهر".

وتتهم روسيا القوات الأوكرانية بشن سلسلة من الهجمات على محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية، ونتيجة لذلك تم تدمير الجزء العلوي من المحطة، ولم يتضرر سد الخزان نفسه، فضلًا عن التسبب بتصريف عشوائي للمياه.