«مجموعة أصدقاء السودان» تحث الأطراف المتحاربة على وقف إطلاق نار فعال و مستدام

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعربت مجموعة أصدقاء السودان ( فرنسا، ألمانيا، النرويج، السعودية، السويد، الإمارات، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي) عن قلقها العميق بشأن العنف المستمر والوضع الإنساني الكارثي في السودان، بما في ذلك التقارير المتعلقة بانتهاكات القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، فضلاً عن نهب الإمدادات الإنسانية على نطاق واسع.

وحثت المجموعة بشدة في بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية وام الأطراف المتحاربة على وقف القتال والهجمات على المدنيين، والموافقة على وقف إطلاق نار فعال ومستدام، لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وسريع ودون عوائق واحترام القانون الإنساني الدولي، والعمل من أجل العودة إلى العملية السياسية.

◄ اقرأ أيضًا | التعليم العالي تؤكد الالتزام بالشروط المعلنة بشأن تحويل الطلاب المصريين

ودعت الأطراف المتحاربة بشكل عاجل إلى الالتزام بتعهداتها المتفق عليها في إعلان 11 مايو 2023 للالتزام بحماية المدنيين في السودان والالتزام بوقف إطلاق النار المعلن في 20 مايو 2023، والعودة إلى حوار جدة لحل القضايا المتعلقة بالانتهاكات والتوصل إلى التزام بوقف إطلاق النار مؤكدة وجوب حماية الإمدادات الإنسانية والعاملين فيها لضمان وصول المساعدات إلى المحتاجين.

وأكدت المجموعة في بيانها دعمها لكل الجهود الدولية والإقليمية التي تعمل على وقف الأعمال العدائية وحل هذا الصراع، ودعمها الثابت لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (UNITAMS) والممثل الخاص للأمين العام فولكر بيرثيس وعملهما الدؤوب لمساعدة الشعب السوداني في تطلعاته إلى الانتقال المدني والحرية والسلام والعدالة”.

ودعت المجموعة في ختام بيانها أطراف النزاع إلى الاستجابة لدعوات الشعب السوداني من أجل الحرية والسلام والعدالة من خلال حل خلافاتهم سلميا بما يؤدي إلى استئناف الحوار السياسي .