الخدمة للجميع| 17 مبادرة رئاسية بالمجان و100 مليون مواطن استفادوا من الخدمات

مبادرات رئاسية في قطاع الصحة .. موضوعية
مبادرات رئاسية في قطاع الصحة .. موضوعية

قبل أعوام كانت الصحة فى مصر تعانى الإهمال، خدمات صحية متدهورة، انتشار للمرض بشكل كبير، قوائم انتظار عمليات جراحية، وخدمات طبية غير متاحة، ليتغير الوضع فى السنوات الأخيرة..

فما بين مبادرات رئاسية فى قطاع الصحة قضت على أمراض متوطنة فى مصر، ومستشفيات ووحدات رعاية صحية أنشئت وأخرى طورت، وتأمين صحى شامل تم تطبيقه فى 4 محافظات وحياة كريمة شهدت تطويرًا للوحدات والمراكز الطبية فى المحافظات بدأت الدولة فى محاولات لإنقاذ الحياة بل الحفاظ على جيل جديد خال من الأمراض .

قبل 9 سنوات لم تكن هناك أى مبادرات صحية لانقاذ الوضع الصحى فى مصر لكن حاليا يوجد اكثر من 17 مبادرة رئاسية لانقاذ الوضع الصحى فى مصر بتكلفة بلغت 99.5 مليار جنيه، كان على راسها  100 مليون صحة التى استفاد منها كل الشعب المصرى فى كل الفئات العمرية..

وكانت على رأس هذه المبادرات التى غيرت التاريخ الصحى فى مصر  المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سى والكشف عن الامراض غير السارية التى اطلقت فى اكتوبر 2018 الى ابريل 2019 وتمكنت من فحص 50  مليون مواطن  خلال 7 أشهر بالاضافة الى 13.3 مليون طالب تم فحصهم من طلاب المدارس باجمالى تكلفة ة 3.8 مليار جنيه.

وتم تقديم العلاج الى 2.2 مليون مريض بفيروس سى  واصبحت مصر على وشك اعلانها خالية من فيروس سى بعد ان كان الفيروس منتشر بشكل كبير قبل سنوات ومن اكبر الدول فى عدد الاصابة.

اقرأ أيضًا| بدون خطوط حمراء| الوطن أولًا.. 10 شهادات من داخل أروقة الحوار

وللمبادرة جزء آخر غير فيروس سى وهو الكشف عن الأمراض السارية من سكر وضغط وسمنة وتمكنت من اكتشاف إصابة 2.6 مليون شخص بالسكر و10 ملايين بالضغط ، وتقديم العلاج مجانا لهم كما أطلق الرئيس السيسى مبادرة لعلاج مليون أفريقى من فيروس سى وبى فى 18 دولة أفريقية منذ مارس 2019 بالإضافة إلى العديد من المبادرات.