إبراهيم ربيع يكتب: « خربشة »

إبراهيم ربيع
إبراهيم ربيع


فى المباريات الكبيرة الحساسة يقع الجميع تحت المراقبة داخل الملعب بل وخارجه حتى لو كان فى قارة أخرى..

وغضب الناس غضبا كبيرا من المعلق التونسى عصام الشوالى رغم أنه قال كل ما لديه من المعلقات الشعرية فى الأهلى والوداد، إلا أنه فى لحظة غفلة نسى التحكم فى البرمجة التى كان قد وضعها لكلامه، وقال جملة «عارضة'' بسيطة استوحاها من سير الأداء فى فترة ما من المباراة، بأن الوداد متعب والأهلى مستريح لأن الأول يقاتل فى دورى مغربى صعب والثانى يلعب - أو فى قرارة نفسه يريد أن يقول إنه يتفسح - فى دورى سهل..

الزعل كان شديدا وعنيفا ولو فكر الزعلانين لقسط من الوقت لأقروا أن الشوالى قال حقيقة، والحقيقة من المفترض تسعد الناس ولا تغضبهم إذا كانوا طبيعيين..

ونحن لم نسمع أن الدورى المغربى ''ملخبط'' مثلا من عشرات السنين ولم يثبت أن أنديته الكبيرة كانوا يحوشون لها كبشة مباريات مؤجلة تقصم ظهر أى مسابقة .. الدورى عندهم وعند كل الدول العربية والأوروبية والآسيوية منتظم وتحت السيطرة خدمة للعبة وللمنتخبات والبلد..

وقد لعبت المغرب فى المربع الذهبى للمونديال الأخير ولديها جيش من المحترفين الحقيقيين فى أوروبا..

بينما أنا وأنتم وغيرنا داخل وخارج مصر من أيام طفولتنا لا نعرف بداية ولا نهاية لدورى مطاط حبوب ولطيف.. الشوالى لم يشرح لكنه قال العنوان، والمفارقة أنها هى الحقيقة التى تزعجنا وتغضبنا من اتحاد الكرة والحاج عامر والبرفيسور دياب..

لكن المثل يقول ''أدعو على ابنى وأكره من يقول آمين»..