إجلاء 2724 من مناطق الفيضانات بعد تدمير سد كاخوفكا

مندوب روسيا: تفجير كييف لمحطة كاخوفسكايا جريمة

مناطق غمرتها المياه بالقرب
مناطق غمرتها المياه بالقرب

عواصم - وكالات الأنباء

قال المتحدث باسم خدمة الطوارئ الأوكرانية أولكسندر خورونجى للتلفزيون الأوكرانى بأنه «تم إجلاء أكثر من 1450 شخصًا كما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن السلطات التى عينتها موسكو إنها أجلت «1274 شخصا» حتى الآن.

وفى المجموع تم إجلاء نحو 2724 شخصا من المناطق التى غمرتها المياه عقب تدمير سد كاخوفكا جنوب أوكرانيا، على ما أكدت أمس كلًا من السلطات الأوكرانية والسلطات الروسية، التى تسيطر كل منها على ضفة من نهر دنيبرو فى هذه المنطقة.

من جهته، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا، فى جلسة لمجلس الأمن الدولى ، إن نظام كييف ارتكب جريمة لا يمكن تصورها بتفجير محطة كاخوفسكايا الكهرومائية.وأمس الأول تبادلا كل من موسكو وكييف الاتهامات بشأن  الهجوم على السد الاستراتيجى الذى يمد بالمياه شبه جزيرة القرم التى ضمتها روسيا فى 2014 .

وقال نيبينزيا إن «التخريب المتعمد الذى قامت به كييف لبنية تحتية حيوية خطير جدا ويمكن أن يعتبر جريمة حرب أو عملا إرهابيًا»، محملا كييف و»رعاتها الغربيين المسؤولية الكاملة عن المأساة المستمرة».ورد السفير الأوكرانى سيرجى كيسليتسيا بالقول «لاحظنا من قبل أسلوب إلقاء اللوم على الضحية للجرائم التى ترتكبونها»، مدينًا ما وصفه بأنه «إرهاب بيئى وتكنولوجي».

وكانت وكالة «تاس» الروسية للأنباء قد نقلت عن مصدر فى الحكومة الروسية - طلب عدم الكشف عن هويته  أن  سد محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية فى منطقة خيرسون إنهار بسبب الأضرار التى لحقت به جراء القصف الأوكرانى للسد. 

وأضاف: انه فى ليلة 6 يونيو، فجر نظام كييف محطة كاخوفسكايا الكهرومائية، ونتيجة لذلك بدأت المياه تتدفق بشكل غير منظم تجاه نهر دنيبرو. وغمرت المياه العديد من المراكز السكنية، وتم إجلاء الاف السكان.

وتسببت المياه بضرر هائل للأراضى الزراعية والبنى التحتية فى المنطقة المحيطة.وشدد نيبينزيا، على ضرورة قيام الأمم المتحدة بالتحقيق فى هذه الجريمة، وعلى أنه لا يجوز للمنظمة الدولية تكرار الأخطاء، كما فى حالة الاستفزاز الأوكرانى فى بوتشا وتفجير خطى أنابيب الغاز «السيل الشمالي».وأكد المندوب الروسى على ضرورة قيام السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بإدانة الأعمال الإرهابية للسلطات الأوكرانية.

وقال: يثير الاستغراب رفض السكرتارية العامة للأمم المتحدة فى كل مرة إدانة هجمات نظام كييف، متذرعة بنقص المعلومات.. وهذا انحراف غير مقبول عن مبدأ الموضوعية والحياد المنصوص عليه فى المادة 100 من ميثاق الأمم المتحدة. فى غضون ذلك توقع فلاديمير روجوف رئيس حركة «نحن مع روسيا»  التى تمارس نشاطها السياسى فى زابوريجيا - أن يختفى خزان مياه كاخوفكا فى غضون يومين أو 3 أيام مع انخفاض منسوب المياه.

اقرأ أيضاً | زيلينسكي يدعو البنك الأوروبي لتسريع مشروعات إعادة الإعمار والتنمية