٧ أسئلة

رفع مستوى العمالة الفنية وتوفير فرص عمل

عمرو سليمان
عمرو سليمان

1. إيه تحديات التعليم الفنى فى مصر؟

عدم الربط بين المناهج التعليمية وما يطلبه سوق العمل من تخصصات وإمكانيات فنية، وضعف الإمكانيات والمعامل والتمويل المتاح للمدارس الفنية، وعدم وجود آلية للربط بين التخصصات والمناهج فى التعليم الفنى والتوزيع الجغرافى والنوعى للصناعات.

2. إزاى يتم حلها؟

زيادة مشاركة القطاع الخاص فى إدارة مدارس التعليم الفني، ورفع كفاءة مدارس التعليم الفنى بتوفير الأدوات اللازمة لتدريب الطلاب، وتحسين النظرة المجتمعية لخريجى التعليم الفني.

3. مين الجهات اللى بتشارك فى إيجاد حل؟

الجهات الحكومية بالتعاون مع القطاع الخاص هم المسؤولون عن حل مشكلة التعليم الفني، ونحن فى ماونتن فيو من خلال مؤسسة ماونتن فيو للتنمية نتعاون مع وزارات ومنظمات أعمال محلية ودولية لتطوير مهارات العمالة الفنية، ورفع مستواهم وتوفير أحدث أنظمة التدريب.

4. ليه بنهتم بالعمالة الفنية؟

إمداد سوق العمل بالعمالة اللازمة والمدربة مما يسهم فى زيادة تنافسية الاقتصاد، وخفض نسب البطالة، بهدف توفير فرص عمل حقيقة للشباب تسهم فى تحسين مستوى الدخل لأسر.

5. فين نقدر ندرب الشباب؟

مدارس التعليم الفنى ومراكز التدريب المهنى لتطوير الشباب، ونحن فى مؤسسة ماونتن فيو للتنمية وقعنا بروتوكول تعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID- لإعداد أحدث برامج التدريب الدولية لطلاب مدرسة ماونتن فيو للتكنولوجيا التطبيقية، لتخريج فنيين ذوى مهارات وكفاءات متواكبة مع احتياجات سوق العمل المحلى والدولي.

6. امتى نقدر نشوف أثر تدريب الشباب؟

مع بناء خطة متكاملة لتدريب الشباب سوف ينعكس تأثيرها سريعًا على الاقتصاد الوطني، من خلال زيادة استثمارات الشركات القائمة وجذب استثمارات أجنبية جديدة.

7. ماذا لو حققنا خطة تطوير العمالة الفنية؟

سوف يؤدى إلى خفض نسبة البطالة فى مصر وزيادة الإنتاجية وتحسين الاقتصاد الوطنى من أجل مستقبل أكثر ازدهارًا، وتمكين الشباب علميًا ومهنيًا ليصبحوا مؤهلين لسوق العمل، مع إتاحة تعيينهم فى كبرى الشركات وتدريبهم على أعلى مستوى لجذب الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر، كما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة المتعلقة بتوفير فرص العمل اللائق للشباب.