نظافة واستثمار.. محطة لإنتاج الكهرباء من المخلفات بأبو رواش

صلاح الدين وياسمين وراشد خلال  جولتهم بمحطة مخلفات ابو رواش
صلاح الدين وياسمين وراشد خلال جولتهم بمحطة مخلفات ابو رواش

محافظة الجيزة، على موعد مع مشروع عملاق، يستهدف إنشاء أول محطة تحويل للمخلفات الصلبة البلدية، إلى طاقة كهربائية، وذلك فى منطقة أبو رواش.

تفقدت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، واللواء محمد صلاح، وزير الدولة للإنتاج الحربي، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، موقع أول محطة تحويل للمخلفات الصلبة البلدية، إلى طاقة كهربائية، بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة.

وأكدت وزيرة البيئة، أن هذا المشروع، خطوة فارقة فى الطريق نحو توطين مصر لتكنولوجيا تحويل المخلفات لطاقة كهربائية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وأضافت أن المشروع، يعد مشروعاً رائداً فى المنطقة ، حيث سيسهم فى خفض كمية المخلفات الموجهة إلى الدفن الصحى إلى الحد الأدنى، حيث تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى 120 مليون دولار، بطاقة 1200 طن فى اليوم، كما تصل تكاليف التشغيل إلى 5.5 مليون دولار سنوياً، لإنتاج 30 ميجاوت فى الساعة، وتستغرق مدة تنفيذ المشروع  24 شهراً.

وشددت على أن تفقد موقع المحطة، يعد تكليلاً لرحلة طويلة من الإعداد للمناخ الداعم لبدء مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية فى مصر، ضمن آليات الشراكة مع القطاع الخاص للاستثمار فى المخلفات.

من جانبه، أكد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن هذا المشروع سيمثل علامة فارقة فى مجال إدارة المخلفات، من خلال إنشاء أول محطة فى مصر لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية ، وذلك بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة، والذى يمثل بداية جديدة فى رحلتنا نحو تحقيق الاستدامة والتطور ، وعمل طفرة فى مجال إدارة المخلفات والحفاظ على البيئة وتوليد الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن هذه المحطة ستعمل بتقنيات حديثة ومبتكرة لتحويل المخلفات إلى طاقة، كما سيتم استخدام العمليات الحيوية والتكنولوجيا المتقدمة لحرق المخلفات بطرق متطورة وفعالة، حيث ستتم معالجة وحرق 1200 طن يومياً، من المخلفات لإنتاج ما يقرب من «30 ميجاوات/ساعة»، يتم ضخها على شبكة الجهد المتوسط، الأمر الذى يعود بالنفع على المواطنين بمحافظة الجيزة، وكذلك توفير مصدر طاقة مستمر ونظيف للدولة يمكن تكراره فى مشروعات مستقبلية مماثلة، فضلاً عن أنه سيتم توفير الكثير من الغاز الطبيعي، الذى تستخدمه مصر لتشغيل محطات الكهرباء الغازية، وبالتالى سوف يكون لها فائض كبير من الغاز الطبيعى يمكن تصديره وجلب عملة صعبة.

بدوره، أكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة أن المشروع يعد أحد المشروعات الضخمة، التى تنفذ على أرض محافظة الجيزة، والذى نستطيع من خلاله الاستفادة بالكتلة السكانية الكبيرة، التى تتمتع بها المحافظة ، إلى جانب المناطق الصناعية والأراضى الزراعية بمراكز ومدن المحافظة.