بلجيكا تطالب كييف بتفسيرات حول استخدام أسلحتها في روسيا

وزيرة دفاع بلجيكا لوديفين ديدوندر
وزيرة دفاع بلجيكا لوديفين ديدوندر

ذكرت وسائل إعلام بلجيكية نقلا عن وزيرة الدفاع في البلاد لوديفين ديدوندر، أنها "أرسلت طلبا إلى كييف لتوضيح ملابسات استخدام أسلحة بلجيكية الصنع في هجمات لمسلحين في مقاطعة بيلجورود الروسية.

وذكرت صحيفة "سوار" المحلية عن ديدوندر، أنها "أرسلت طلبًا إلى نظيرها الأوكراني لتوضيح الموقف، لكن لم يتم تلقي أي رد حتى الآن".

بالإضافة إلى ذلك، وجهت وزارة الخارجية البلجيكية السفير البلجيكي في كييف لتذكير كييف بالمبادئ التي يتم بموجبها نقل الأسلحة إليهم، وكذلك للتعبير عن مخاوف بروكسل لهم.

وكلّف رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، في 5 يونيو، أجهزة المخابرات البلجيكية بالبت في مسألة استخدام أسلحة قدمتها بروكسل إلى أوكرانيا، في الهجوم على مقاطعة بيلجورود الروسية.

طلبت من أجهزة الاستخبارات والجيش تحليل تلك المعلومات وإجراء الاتصالات المناسبة، لا يوجد لدينا تأكيد بعد ونحن نقوم بدراسة الموقف.

وشدد دي كرو على وجود قواعد واضحة تنظّم استخدام الأسلحة الممنوحة لأوكرانيا بلا مقابل، وهي أن تلك الأسلحة يجب أن تٌستخدم في لأغراض الدفاعية داخل الأراضي الأوكرانية حصرًا، مشيرًا إلى أن هذه القاعدة تنطبق على الأسلحة المقدمة من بلجيكا والدول الأوروبية الأخرى.