اتحاد الكرة: 3 حلول أمام الأندية المديونة للمشاركة في الدوري وأفريقيا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة المصري لكرة القدم حقيقة منع الأندية من المشاركة في البطولات بسبب المديونيات بعد قرارت الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف بشأن تراخيص الأندية المحترفة.

وأكد العطار في تصريحات تليفزيونية من يحصل على تراخيص الأندية المحترفة لابد وأن يتمتع بخمسة معايير وحال عدم اكتمالها لم يتمكن من المشاركة.

وأضاف أي نادي لن يستكمل المعايير لن يسمح له بالمشاركة في الدوري ومن عليه مديونية أمامه 3 حلول اما السداد أو الجدولة أو تأجيل الدين بموافقة الدائن. 

وفي نفس السياق جدل كبير سيطر على الوسط الكروي بشأن ملف تراخيص الأندية المصرية وفقا لتعليمات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» فضلا عن تهديد الأندية بعدم المشاركة في بطولة الدوري الممتاز حال عدم تطبيق معايير كاف للحصول على التراخيص.

يذكر أن تراخيص الأندية كانت ضمن شروط كاف لمشاركة الأندية في البطولات الإفريقية خلال الفترة الأخيرة قبل أن يؤكد الاتحاد المصري لكرة القدم بأنها ستكون ضمن شروط المشاركة في الدوري المصري بدأ من الموسم المقبل.

يذكر أن لائحة مسابقة الدوري المصري لم تضمن أي بنود خاصة بتراخيص الأندية. 

ولم تتوقف معايير الحصول على الرخصة عند ضرورة سداد الأندية لديونها حيث تضمنت 3 معايير أخري فنية وبنية تحتية وإدارية .

وكان مصدر داخل الاتحاد المصري لكرة القدم أكد في وقت سابق أن جميع أندية الدوري المصري عليها مديونيات لاتحاد الكرة.

ويبدو أن الأمر أشبه بالأزمة الأخيرة التي تعرض لها نادي الزمالك بوقف القيد عقب قرار اتحاد الكرة بمنع القيد للأندية التي لم تسدد المديونيات قبل أن يقوم نادي الزمالك بجدولة المديونيات.

ومن المتوقع أن يكون ملف سداد المديونيات الأمر بمثابة أمر روتيني خاصة وأن الاتحاد المصري يمنح الأندية 3 فرص بالسداد أو الجدولة أو التأجيل بموافقة الطرف الآخر.

من ناحية أخرى انطلقت صباح اليوم الثلاثاء ، ورشة عمل تراخيص الأندية المصرية، بحضور محمد سيدات مسؤول التراخيص بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" ورئيس القسم الاحترافي بالكاف، و وليد العطار المدير التنفيذي للاتحاد المصرى لكرة القدم و محمد الطوبجي مدير التراخيص بالاتحاد ومسئولي التراخيص بأندية الدورى المصرى الممتاز ، الأهلي والزمالك والاسماعيلي والمصري وغزل المحلة والاتحاد السكندري وفيوتشر وبيراميدز وفاركو وانبي والداخلية وأسوان وحرس الحدود وطلائع الجيش والبنك الأهلي والمقاولون العرب وسموحة.

ألقى وليد العطار كلمة ترحيب بممثل الكاف ومندوبي الأندية في بداية ورشة العمل ، قبل أن يتطرق لأهمية تراخيص الأندية وفقا للتحديثات الأخيرة للكاف .

ومن جانبه ، قال محمد سيدات إن مصر تعتبر أول بلد افريقي ينظم ورشة عمل تراخيص الأندية استعدادا للموسم الجديد، لافتا إلي أهمية حصول الأندية المصرية علي التراخيص سواء التي تشارك في دوري أبطال أفريقيا أو الكونفدرالية الأفريقية أو الدوري المصري الممتاز .