الأرصاد: نشاط للرياح على البلاد بداية من غدٍ الأربعاء

ارشيفية
ارشيفية

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الأربعاء 7 يونيو 2023، طقسا حارا خلال النهار على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد و مائل للحرارة على السواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، لطيف في أول الليل مائل للبرودة في آخره على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

كما يتوقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، نشاط للرياح على البلاد بداية من غدٍ الأربعاء وستكون ذروتها بعد غدٍ الخميس.

وأفاد خبراء الهيئة، أن البلاد تشهد خلال الساعات القليلة القادمة نشاطا للرياح المثيرة للرمال والأتربة والتي تصل إلى حد العاصفة على معظم الأنحاء وسط ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

 

وأشار خبراء الأرصاد، إلى أنه  بداية من غدٍ الأربعاء ستتأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية، تتسبب في ارتفاع في درجات الحرارة، وستنشط الرياح المثيرة للرمال في الصحراء الغربية وأقصى غرب البلاد مطروح والسلوم وسيناء و بعد غد الخميس سيكون ذروة التأثر بمنخفض جوي خمسيني بالصحراء الغربية.

 

وأكد الخبراء، أن فصل الربيع هو فصل المنخفضات الصحراوية حيث السمة الرئيسية فيه هي أن تكون المنخفضات الجوية السطحية "الخماسينية" تنشط غرب البلاد، ويكون مركزها الصحراء الغربية يصاحبها انخفاض في مستوى الضغط الجوي، مصحوبة بارتفاع فى درجات الحرارة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التي تتجه للداخل وتعمل على انخفاض وتدهور فى مستوى الرؤية الأفقية.

 

وتحدث الرمال والأتربة المثارة، نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية، وبالنسبة لهذا الوقت من العام يبدأ أيضا الحزام المداري فى الارتفاع ويصاحب ذلك منخفض متعمق فى طبقات الجو العليا يساعد ذلك فى سحب أو نقل كتلة مدارية رطبة تساعد على تكون السحب الرعدية وسقوط أمطار متفاوتة الشدة.