نشاط للرياح الترابية مع ارتفاع درجات الحرارة .. هيئة الأرصاد تحذر المواطنين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حذر الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، من عواصف ترابية جديدة مصاحبة لارتفاع درجات الحرارة في نهاية الأسبوع.

وأكد القياتي في مداخلة هاتفية لبرنامج مصر جديدة تقديم الإعلامية إنجي أنور المذاع على قناة etc، أن الأربعاء المقبل سيشهد بداية دخول منخفض صحراوي خماسيني، تأثيره محدود على القطاع الغربي من مصر مثل الصحراء الغربية سيوه السلوم ومطروح.

وأضاف أن  درجات الحرارة سترتفع بشكل تدريخي ليكون ذروة الارتفاع في درجات الحرارة ونشاط الرياح المثيرة للرمال والاتربة الخميس، حيث ستكون العظمي 39 درجة مئوية على القاهرة خلال ساعة النهار، و33 درجة على السواحل الشمالية، ومن 44 و45 على جنوب الصعيد، في طقس شديد الحرارة خلال النهار وفي الليل حيث تصل  29  على القاهرة الكبري،  و30 على شمال وجنوب الصعيد.

وأوضح أن هذا المنخفض نشط ويجلب رياح جنوبية من الصحراء الغربية سيتسبب في إثارة الرمال والأتربة على العديد من مناطق الجمهورية مثل القاهرة الكبري والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة  ومحافظات شمال الصعيد.

وأشار الي أن المنخفض الجوي يتشابه مع المنخفض السابق في أنه يتزامن معه التبريد في الطبقات العليا للهواء مما يسبب في تشكل بعض السحب الرعدية على العديد من مناطق الجمهورية، وتؤدي إلى دفع كميه كبيرة من الهواء الي الاسفل واثارة اخرى للرمال والاتربة بالاضافة الي الرياح التي تثير الرمال والاتربة على الارض، مما قد يسبب رياح محملة بالرمال والاتربة على الطرق الصحرواية.