عالم مصريات يرد على إدعاءات عالم بريطاني يتهم الملك رمسيس الثاني بالتدليس

الملك رمسيس الثاني
الملك رمسيس الثاني

استنكر باحث المصريات الدكتور محمد رأفت عباس، ماورد في كتاب عالم المصريات البريطاني الشهير توبى ويلكينسون "رمسيس العظيم.. ملك ملوك مصر"، من ادعاء بأن الملك رمسيس الثاني لم ينتصر وبأنه قد بنى مجده التاريخي "الباطل"، على حد قوله، بالدعاية.

اقرأ أيضاً .. عالمة مصريات: مصر هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعرض كنوزها للجميع

وأكد عباس، في مداخلة هاتفية لبرنامج مصر جديدة تقديم الإعلامية إنجي أنور المذاع على قناة etc، أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الملك رمسيس الثاني للتشويه ومحاولة التدليس على تاريخه والتقليل من شأنه، مشيراً أن محاولة التشويه تمارس عبر من وقت طويل ومن وسائل إعلام مختلفة ومن علماء المصريات والمؤرخين والكتاب، لانه التجسيد الحقيقي والفريد للحضارة المصرية القديمة، وصاحب تاني اكبر حكم في تاريخ مصر القديمة، والانتشار اثاره من أقصي الشمال لأقصى الحنوب، فضلاً عن أن غالبية المؤرخين وعلماء المصريات أجمعوا أنه قمة المجد الحضاري وصلت إليه مصر كان في عهده، فهو صاحب اول معاهدة سلام معروفة في التاريخ، وصاحب اشهر معركة حربية وقعت في التاريخ القديم وهي معركة قادش والتي سجلت على جدران ٦ معابد مصرية.  

وأضاف أنه من الطبيعي أن يكون رمسيس الثاني الهدف الأساسي للتشوية والانتقاص من الحاقدين وأعداء الحضارة المصرية للطعن في تاريخ مصر القديمة من خلال الانتقاص منها.

وأشار باحث المصريات، إلى أن محاولات التقليل من الحضارة المصرية على السوشيال ميديا تتم من عدة أوجه منها إثارة بعض القضايا مثل الافروسينك، معرباً عن دهشته وتعجبه من هذه الأقوال والنظريات التي تصدر من عالم مصريات عالمي قدير، ولا تمت للحقائق التاريخية والأدلة الأثرية بأدنى صلة، إلا أنها تصدر عن أهواء مشبعة بأحقاد دفينة على ملك مصر الشهير وعلى حضارتها الخالدة.