9 سنوات من الإنجازات.. تطوير ملحوظ داخل الجهاز الإداري للدولة

الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة
الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

قاد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال 9 سنوات العديد من الإنجازات والنجاحات الكبيرة بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة التي يرأسه الدكتور صالح الشيخ، وحقق الجهاز تطويرا ملحوظا داخل جميع القطاعات بالجهاز الإداري للدولة المصرية، وذلك عن طريق التحول الرقمي، وتحديث الملف الوظيفي وقواعد تسكين وترقية الموظفين خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

بداية التحول الرقمي

تصدر تدريب الموظفين إلكترونيا، وحصر وتحديث بيانات العاملين بالدولة أجندة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، حيث انتهى الجهاز من تحديث الملفات الوظيفية لبيانات العاملين في دواوين عموم الوزارات.

يسعى الجهاز لإطلاق المرحلة الثانية من المشروع، حيث يهدف هذا المشروع إلى الوصول لقاعدة بيانات دقيقة ومنضبطة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

كما يتم وضع خريطة للطاقات البشرية وفقا لعدة عوامل منها السن والمؤهلات والتخصصات للمساهمة في رسم سياسات دقيقة حول الاستخدام الأمثل للطاقات البشرية المتاحة بالجهاز الإداري.

قواعد ترقية الموظفين

ويرسل الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة القواعد التنفيذية لقرار رئيس الجهاز رقم 65 لسنة 2019 الصادر بتسكين وترقية الموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية إلى الوزارات والمحافظات والهيئات والجامعات والجهات المعنية بتطبيق القرار، والتي أصدرها في كتاب دوري رقم 1 لسنة 2019، حيث يهدف قرار الترقية إلى تحسين أوضاع الموظفين والدفع بذوي الكفاءة إلى الوظائف الأعلى بغية الارتقاء وتطوير مستوى الأداء داخل وحدات الجهاز الإداري للدولة.

إطلاق تطبيق "كيمت"

أعلن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إطلاق التطبيقات الذكية لتحديث قواعد البيانات والتعامل مع الموظفين بالجهاز الإداري بآليات الذكاء الاصطناعي من خلال تطبيق "كميت" وغيرها من التطبيقات الإلكترونية لتقييم اختبارات القيادات العليا وغيرها للجهاز.

إطلاق موقع إلكتروني

ترسيخا لقيم الشفافية والنزاهة في الجهاز الإدارى للدولة، أطلق الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة الدكتور صالح الشيخ الموقع الإلكتروني http://promotion.caoa.gov.eg للعاملين في وحدات الجهاز الإداري للدولة، كما يمكن للموظف من خلال الموقع معرفة المستوى الوظيفي المسكن عليه في 2/11/2016 وهو تاريخ العمل بقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، حيث يحتوي الموقع علي الضوابط العامة للترقية وكذلك الموانع التي تحيل دون الترقى.

رفع قدرات العاملين

بدأت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في تنفيذ عدة برامج تدريبية خاصة بالتخطيط الإستراتيجي والسياسات، وذلك في إطار قيام الجهاز بتنفيذ الحزمة الثالثة والخاصة بالبرامج التخصصية للموظفين المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية، حيث تقول الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن هذه البرامج التدريبية تأتي في اطار حرص الحكومة على رفع قدرات وكفاءة الموظفين المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لضمان جودة الخدمات التي يقدمونها.