«نُورٌ مُنْهَمِر» قصة قصيرة للكاتب طارق حنفي 

الكاتب طارق حنفي 
الكاتب طارق حنفي 

يبدو كما هو رغم مرورِ السنين، كأنَّ الزمنَ قد توقفَ أمامَه طويلًا؛ يتأمَّل في وجهِه الطفولِيّ الجميلِ وابتسامته الصافية، حركاته أيضًا كما هِيَ، يغلبُ عليها النشاطُ والهمة، ما زلْتُ أذكرُ مدَى سعادتِه حينَ يركلُ الكُرة وتصيب هدفها، فيقفز عاليًا في حماسة جَمَّة. 
لم أستطعْ منعَ ابتسامتي عندما فقدَ توازنَه، وسقط على الأرض، بعدَ أنْ ركلَ الهَواءَ بدلًا من الكرة، قامَ مُسرعًا يجذبُ سروَالَهُ القصير إلى أعلى، والمخاط الذي يسيل من أنفه يجعل التقاطَهُ أنفاسَهُ مهمةً صعبة، انحني يثبت الكرة مرة أخرى في المكان المخصص لها، خطا بضع خطوات إلى الخلف قبل أن يعود إليها مسرعًا، وقد اكتسب من تسارعه بعض العزم الذي يساعده على ركلها بقوة أكبرَ كي لا أستطيعَ التصدي لها، وتصيب الهدف، لكنها بدت لي ضعيفة على غير العادة! 


مهلًا، إنه يرتدي نفس الثياب! لكن كيف؟ لقد مرَّت أعوام منذ آخر مرة لعبنا فيها معًا، هنا، في نفس المكان من الحارة المُكتظَّة بمنازلَ قديمة مبنية من الحجارة الكبيرة، تصطف في شموخ وتحيط بساحة ملعبنا الصغير، يكاد عبقها يعطر أنفي، قديمة قدم مدينة القدس نفسها.. فجأة انهالت القذائف تضرب كل شيء من حولنا؛ أطلق صرخة خوف عالية، هَجَّر على إثرها الخوفُ ابتسامتَه من وجهه، وَسَكَّن بدلًا منها الذعرَ، بدأت الحارة تنهار والمنازل تتهدم، ثم توقفت الانفجارات، ورويدًا أخذ الغبار ينقشع من أمام عيني، كما انزاح ضباب الذكريات من عقلي، ورأيته مرة أخرى، ما زال يقف هناك. 


ها هو "وليد" يقف ممسكًا بالكرة في حماسة، والبراءة تملأ وجهه الطفولي، يرتدي قميصًا وسروالًا قصيرًا، نفس الثياب التي كان يرتديها منذ نحو خمسة عشر عامًا، حين أطلق العدو قذائفه، وانهار فوقه جزءٌ من أحد المباني وقتله.


هاجرت مع أسرتي بعدها، وأكملت تعليمي في الخارج، وبعد مرور السنين عدت، اتجهت مع أول شعاع للشمس إلى المكان الذي يموج بالذكريات؛ لعلي أجد طيفه، فأخبره كم تمنيت لو كنت أنا من يقف في الجانب الآخر من ساحة ملعبنا الصغير، تطلعت إليه وقد استطاع صوتي أخيرًا أن يتجاوز غصة حلقي: "سامحني، أيها الصديق"، اتجهت إليه وجثوت أمامه على ركبتي كمن يجلس للتشهد الأخير. 


ذاب وجهي خجلًا عندما حاولت أن أخبره بأن دمه لن يذهب سُدى، وسيأتي الوقت الذي نقتص فيه من قتلته، تطلعت إليه لحظات انسابت فيها من عيني الدموع، ثم انحدرت الكلمات من فمي: "وليد، يا صديقي، لقد طُفْت بمعظم عواصم العالم، ومع كل زيارة كانت تزداد دهشتي، وأضرب كفا بكف؛ كيف لا يرى العالم الصهاينة على حقيقتهم؟ ألم تظهرْ أفعالُهم وأقوالُهم مدى قبح نفوسهم، وتشوه أرواحهم، وظلمة قلوبهم، وشذوذ أفكارهم؟! إنهم في محاولاتهم إفساد العالم والسيطرة عليه، مثل الابن العاصي الذي يريد أن يُفْسِد باقي إخوته؛ لا لشيء إلَّا لِيُثْبِت لأبيه أنه ليس هو فقط من يعصي بل جميع أبنائه يفعلون، وفي صبر يتحيَّن الوقت المناسب؛ ليقتل إخوته ويستحوذ وحده على حب الأب واهتمامه.. يحاولون أن يُدوِّروا الأحداث، ويعيدوا إنتاج الماضي؛ ليتسنى لهم فعل ما لم يستطيعوا فعله سابقًا؛ ليبرهنوا لله أنهم شعبه المختار؛ والذي يجب عليه أن يعطيهم مفاتيح عالمي الملك والملكوت. 


كمن انتهى من التشهد الأخير وقبل التسليم دعوت الله وناجيته: "يا الله، أين العدل؟ وقد سيطر على العالم قومٌ خلطوا بين فلسفة عبادة الأصنام وبين توحيدك وعبادتك، والانصياع لإرادتك وأوامرك.. يا الله، لقد أرسلت العبد الصالح يخرق سفينة المساكين رحمة بهم، فرحمتك بنا، والصهاينة قد قتلوا المساكين وأحرقوا السفينة.. ثم أرسلته ليقتل الغلام رحمة بأبويه الصالحَين، فرحمتك بنا، وهم قد قتلوا الغلام وأبويه.. أقام الجدار حتى يكبر اليتيمان ويأخذا كنزهما، فرحمتك بنا، وهم قد هدموا الجدار وسرقوا الكنز وسجنوا اليتامى؟". 
كمن يراني طيفه نظر إلي وليد وابتسم، وكمن انتهى من صلاته سلمت عن يميني، فرأيت نورًا عظيما يملأ الأفق، سلمت عن يساري ورأيت نفس الشيء، ثم ظهر النور من أمامي وخلفي، تَلَفَّت حولي أتطلع في انبهار إليه، دوت فرقعة في السماء؛ نظرت إلى أعلى فوجدتها قد فُتِحَت أبوابًا، بدأ يتسلل منها النور رويدًا، ما لبث أن عَظُم، ثم غطى كل شيء، لقد فُتِحَت السماء بنورٍ مُنْهَمِر.