جامعات مصر فى العلالى| 37 جامعة ضمن الأفضل عالميًا بتصنيف الـ«تايمز»

جامعات مصر فى العلالى - د. أيمن عاشور
جامعات مصر فى العلالى - د. أيمن عاشور

أعلن تصنيف التايمز البريطانى لأهداف التنمية المستدامة إدراج 37 جامعة مصرية ضمن الأفضل عالميًا، وأكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، اهتمام الوزارة بتحسين ترتيب الجامعات المصرية فى أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة ضمن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمي.
 

أبرز التصنيف تصدر جامعة أسوان قائمة الجامعات المصرية المدرجة بتصنيف التايمز لأهداف التنمية المستدامة، حيث وصلت إلى المرتبة 101 من بين 200 جامعة على مستوى العالم، وجاءت جامعة عين شمس فى المرتبة الثانية على مستوى الجامعات المصرية فى المركز 201 من بين 300 جامعة على مستوى العالم، كما حصلت جامعة القاهرة على المرتبة 301 من بين 400 جامعة عالميًا، والمرتبة الثالثة على مستوى الجامعات المصرية، وحققت جامعة المنصورة المركز 301 من بين 400 جامعة فى أهداف التنمية المستدامة، وجاءت فى المرتبة الرابعة على مستوى الجامعات المصرية.

كما حصلت جامعات الإسكندرية، وأسيوط، وقناة السويس، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، على المرتبة 401 من بين 600 جامعة.

واحتلت جامعات بنها، ودمياط، والمستقبل، وكفر الشيخ، و6 أكتوبر، وفاروس، وطنطا، والزقازيق المرتبة 601 من بين 800 جامعة على مستوى العالم، ثم جاءت جامعات بدر، وبنى سويف، ومصر الدولية، ومصر للعلوم والتكنولوجيا، والوادى الجديد، وأكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وبورسعيد، وجنوب الوادى فى المرتبة 801 من بين 1000 جامعة، وجاءت جامعات: الأزهر، والجامعة البريطانية بالقاهرة، ودراية، والمصرية الروسية، والفيوم، وحلوان، والمنيا، والنيل، وسوهاج، وسفنكس، وزويل للعلوم والتكنولوجيا فى الترتيب 1001. 

 وأوضحت د. عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف العام على بنك المعرفة المصرى، دخول 4 جامعات مصرية فى التصنيف هذا العام وهى جامعات: الوادى الجديد، وسوهاج، والجامعة البريطانية بالقاهرة، وسفنكس، وصرح د. عادل عبد الغفار المتحدث الرسمى للوزارة، بأنه فيما يخص ترتيب الجامعات المصرية داخل كل هدف من أهداف التصنيف للتنمية المستدامة، تم إدراج 28 جامعة فى الهدف الأول والمختص بالقضاء على الفقر، وحققت جامعة القاهرة المركز الأول بين الجامعات المصرية فى هذا الهدف، وحصلت على الترتيب 56 عالميًا، تليها جامعة أسيوط محققة الترتيب 101من بين 200 جامعة.

وتم إدراج 21 جامعة مصرية فى الهدف الثانى (القضاء التام على الجوع)، وجاءت جامعات أسوان، وبنى سويف، والقاهرة، وقناة السويس، والزقازيق فى الترتيب 101من بين 200 عالميًا، وحصلت جامعات عين شمس، وأسيوط، وكفر الشيخ، والمنصورة، والوادى الجديد، وجنوب الوادى على الترتيب201 من بين 300 عالميًا.

من جانبه أكد د. شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة أن الجامعة قد نجحت بالمشاركة فى تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وكان للجامعة ترتيب دولى مرموق فى جميع الأهداف، وأضاف أن تحقيق أهداف التنمية المُستدامة أصبح أحد الأنشطة المهمة للجامعات المصرية، مؤكدًا حرص الجامعة على الاستمرار فى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وفقا لأفضل المعدلات العالمية.. كما أشاد د. خالد الدرندلى رئيس جامعة الزقازيق، بالإنجاز الذى تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيب عالمى متميز، مشيرًا إلى المجهودات المبذولة والخطوات التى يتم اتخاذها نحو الارتقاء بالمستوى البحثى والأكاديمى بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالٍ من التميز والريادة الإقليمية والدولية، كما أكد التزام الجامعة بأهداف التنمية المستدامة المواكبة لاستراتيجية التنمية المستدامة الخاصة بمصر «رؤية مصر «٢٠٣٠».