مصر تنجح في الوصول بقدرات الشبكة القومية للكهرباء لـ59 ألف ميجا وات| فيديو

شبكات الكهرباء
شبكات الكهرباء

قال الإعلامي محمد الشاذلي، إن الدولة المصرية شهدت إنجازات غير مسبوقة في قطاع الكهرباء، وخاصة بعد ثورة الـ 30 يونيو، موضحًا:"من حوالي 10 سنوات كانت مصر تعاني مشكلة كبيرة في قطاع الطاقة والكهرباء، وكان شائعًا في ذلك التوقيت "أزمات الطاقة وتخفيف الأحمال"، وكان هناك انقطاع كبير في التيار، نتيجة الإهمال الجسيم لمحطات الكهرباء التي خرج بعضها من الخدمة".

وواصل خلال تقديمه برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة "الأولى"، أنه كان هناك ضغط كبير على شبكات الكهرباء في ظل الإهمال والبناء بشكل عشوائي وغير مدروس، مما تسبب في الضغط على الشبكات.

وأشار محمد الشاذلي، إلى أن مصر كانت تعاني مخالفات جسيمة قبيل الـ 8 سنوات الماضية، وخاصة فيما يتعلق بالمصانع غير المرخصة والتي كانت تشكل أحد أسباب الضغط على شبكات الكهرباء.

واستطرد:"دلوقتي الوضع اختلف، شوفوا كنا فين ودلوقتي فين.. والدولة اشتغلت على ملف الكهرباء وأصبح لدينا فائض لتصدير الكهرباء لدول عديدة، حيث سارت الدولة في مسارات عدة، أولهما إنتاج الكهرباء من المصادر الكهربائية، بالإضافة للاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وكذلك محطات الطاقة الكهرومائية في قناطر أسيوط".

وذكر أنه بلغت إجمالى قدرة الشبكة القومية للكهرباء حاليا 59 ألف ميجا وات، وذلك بعد أعمال التطوير والتوسعات التى حدثت بقطاع الكهرباء فى مصر عام 2014 ونجحت فى القضاء نهائيا على أزمة اﻻنقطاعات.